العالم العربي

جرأة غير معهودة في السعودية..وعبدالله آخر الملوك


في جرأة غير معهودة في مملكة آل سعود جاءت تصريحات عضو مجلس الشورى السعودي عبد العزيز العطيشان مؤكداً أن "مجلس الشورى لا يخدم المواطن الشعب السعودي".

والمثير أن تصريحات العطيشان جاءت لبرنامج "المجلس" على قناة الإخبارية السعودية مفجراً مفاجأة بتوجيه انتقادات لاذعة لأداء المجلس متهماً إياه بالتقصير في أداء واجبه تجاه المواطن.

كما قال " أرسلت رسالتين إلى رئيس الديوان الملكي لمقابلته في أمور تخص البلد، لكني لم ألق أي رد".

واعتبر العطيشان أنّ المجلس لا ينظر إلى القضايا ذات الصلة بالفقر والمرض والبطالة وهدر الأموال".

وتساءل عضو المجلس "لأي سبب قدمت السعودية 3 مليارات دولار إلى لبنان؟ ولم يتم سؤال مجلس الشورى وأخذ رأيه في هذا الموضوع؟ مطالباً وزير الخارجية سعود الفيصل بمناقشة الموضوع مع المجلس".

كما استنكر الهبات السعودية لمصر بقوله " إن نسبة الذين يتملكون البيوت في مصر "الفقيرة والتي ندعمها أكثر من السعوديين".

وكانت تصريحات العطيشان وجدت صداها مع انعقاد أولى جلسات السنة الثانية للدورة الحالية للمجلس ولاقت تأييد صامت من قبل عدد من أعضاء المجلس، الذين قام بعضهم بزيارة مكتب العضو قبل انعقاد الجلسة العامة، لتهنئته على الجرأة التي تحلى بها في طرحه، وفق صحيفة الوطن السعودية.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ عدداً من الأعضاء تحلقوا حول زميلهم العطيشان قبيل انعقاد الجلسة، معربين عن تأييدهم للطرح الذي ذكره حول أداء العمل في المؤسسة البرلمانية بالبلاد.

ولدى سؤال الصحيفة أكثر من عضو حول ما طرحه زميلهم من آراء تجاه عمل المجلس، قال أحدهم "هو أشجع منا...وقد قال ما يعبّر عن رأي قطاع كبير"، بينما علق ثالث بالقول "لقد قال كلاما صحيحا، لكني تمنيت أن يتحلى ببعض الدبلوماسية في الطرح".

وحول ردود الفعل التي أحدثتها تصريحاته الأسبوع الماضي، قال العطيشان في اتصال هاتفي أجرته مع الصحيفة "حديثي بمجمله كان يهدف للمصلحة العامة".

ومن أروقة المجلس إلى العالم الافتراضي، انشغل المغردون على موقع تويتر بتصريحات العطيشان، وأنشأ النشطاء وسم #الشعب_السعودي_يشكر_العطيشان، تبادلوا من خلاله التعليق على حديثه، حيث أيّد العديد منهم هذه التصريحات، فيما تساءل آخرون عن الجديد الذي قدمه العطيشان.

فقد قال البشري: "سمعته يقول إنّ مجلس الشورى لا يخدم المواطن ولا يعيش همه!! عجيب، لماذا هو موجود إذا؟!"، كما كتب أحدهم: "ما ذكره العطيشان أمور حساسة وصحيحة، وهي أحد أسباب غضب الشعب وأبسط حقوق المواطنين - العطيشان مثال للعضو الصادق".

وغرّد تركي العجمي، قائلاً: "إذا لا تطبل وتنافق أنت غير مرغوب فيك، واقعنا مرير و لم يقل العطيشان إلا شيء بسيط فقط من الواقع"، أما محمد فقال: "واضح أنه كلام شخص مزعوج لأنّ التويجري لم يرد عليه".

بدوره، قال عبد الكريم: "النقد البناء الهادف وسيلة إيجابية نحو التطور والاستمرار في كل شيء".

كما علق سعود، قائلاً: "السؤال اﻷهم ..ماذا بعد؟ الخلل أصبح واضحاً للجميع.. ولم تعد مملكة الصمت.. كما كانت"، بينما غرد أبو راكان، قائلاً: "ماذا قال لكم العطيشان من كلام يفيد الوطن؟ كلامه قاله الشريان ! الوطن يحتاج لحلول ملفات معروفة لدى المواطن!".


في جهة ثانية أكدت تقارير إعلامية أن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود هو آخر ملوك السعودية من أسرة آل سعود بعد تكرار محاولات الإنقلابات العسكرية داخل المملكة وسط تعتيم إعلامي كبير.

وأشارت التقارير الى أنه تم توقيف الامير خالد بن سلطان وأحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية السابق ومحمد بن فهد ونفي عدد من الامراء المناوئين الى خارج المملكة مؤخراً في عام 2013.

وأكدت مصادر سعودية مقربة من العائلة المالكة أن الصراع على مُلك السعودية سيأخذ وتيرة سريعة حال وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز فى ظل صراعات خفية بين الامراء للوصول الى كرسي الحكم خاصة بعد وفاة الأميرين سلطان ونايف و بعد استبعاد ابناء الملك فهد بن عبد العزيز وسلطان بن عبد العزيز من المناصب القيادية.

ويتوقع محللون حدوث اضطرابات وشيكة داخل المناطق الشرقية بالسعودية والمناطق الشمالية وسط تحذيرات بدخول تنظيم القاعدة على خط المواجهة مع النظام السعودي مع تحركات خفية لبندر بن سلطان لنقل السلطة لأحد أشقائه .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=3282