الحدث السياسي

لافروف: يجب تشميل كل أطياف المعارضة الوطنية في الحوار السوري السوري في جنيف باستثناء الإرهابيين


الاعلام تايم - موسكو


شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة تمثيل كل أطياف المعارضة الوطنية في الحوار السوري السوري في جنيف باستثناء الإرهابيين الذين لا يشملهم اتفاق وقف الأعمال القتالية.

 

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني وانغ يي في موسكو اليوم الجمعة 11 آذار: إن “مواقف الصين وروسيا حيال الأزمة في سورية متشابهة” مؤكدا أنه على كل الأطراف “الالتزام بالقرارات الأممية المتعلقة بتسوية الأزمة في سورية بما في ذلك اتفاق وقف الأعمال القتالية” معربا عن أمله في أن يسهم الحوار السوري السوري في جنيف في تحقيق هذا الهدف.

 

وأضاف لافروف “نصر على الالتزام بشروط الحوار السوري السوري التي أقرها مجلس الأمن وطابعها الشامل بتمثيل كل قوى المعارضة بمن فيها المشاركون في الاجتماعات التي جرت بين المجموعات المعارضة في موسكو والقاهرة والاجتماع الأخير في الرياض واجتماعات المعارضة الداخلية في سورية”.

 

وحذر لافروف من محاولات إقصاء البعض وفرض آخرين تحت مسمى “الهيئة العليا للمفاوضات” التي لا تضم سوريا واحدا من الداخل وجميع من فيها مأجورون لمموليهم.

 

وأوضح لافروف أن محاولات اعتبار أي مجموعة من تلك المجموعات مجموعة أساسية ورئيسية خلال الحوار مع الحكومة السورية لا تتناسب مع المطالب التي يقضي بها قرار مجلس الأمن وتتناقض مع المعايير التي تم تسجيلها في المجموعة الدولية لدعم سورية.

 

من جهته قال وزير الخارجية الصيني إن بلاده تدرك أهمية الدور الروسي في التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية مشددا على أن مكافحة الإرهاب والعملية السياسية مساران متوازيان لأن ذلك يساعد على تهيئة الظروف الملائمة للحوار السوري السوري الذي يجب أن يضم كل أطياف المعارضة التي توافق على مكافحة الإرهاب.

 

وأضاف: إن “روسيا والصين حليفان استراتيجيان ينسقان المواقف فيما يتعلق بالقضايا الدولية والإقليمية الملحة والعمل على تعزيز الاستقرار الدولي”.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=32674