نافذة على الصحافة

"جمهوريت": الإرهابي باللي وراء تفجيرات أنقرة وسروج وديار بكر


الإعلام تايم - صحف


كشفت صحيفة "جمهوريت" التركية أن أجهزة الاستخبارات التركية كانت تتنصت على عضو "داعش" المسؤول عن تسهيل عبور الارهابيين الى سورية إلهامي باللي الملقب بـ "أبو بكر"، حيث كشفت التسجيلات الصوتية أنه سهل عبور ارهابيي "داعش" الحدود التركية ونقل المعدات العسكرية الى سورية، ووفر الامكانيات لتلقي مقاتلي التنظيم الارهابي المصابين العلاج في المستشفيات الخاصة.


وقالت الصحيفة: "إن المحضر الذي أعد في إطار دعوى قضائية مرفوعة في العاصمة أنقرة ويحاكم فيها 27 عضو في تنظيم (داعش) يتضمن مكالمات هاتفية كانت قد سجلتها أجهزة الاستخبارات التركية، حيث تكشف التسجيلات الصوتية عن عبور  ارهابيي (داعش) الحدود التركية الى سورية إضافة الى نقل المعدات العسكرية".


وتظهر التسجيلات الصوتية أن الارهابي إلهامي باللي الذي يعتقد أنه أعطى التعليمات بتنفيذ تفجيرات أنقرة وسروج وديار بكر خصص راتب شهري  قدره 2500 دولار لرجاله في تركيا، كما أن عدد كبير من مقاتلي (داعش) الذين اصيبوا خلال الاشتباكات في سورية نقلوا الى المستشفيات الخاصة في تركيا وتلقوا العلاج مقابل المال فيها.


وبينت التسجيلات الصوتية أن المقاتلين الراغبين في الانضمام الى تنظيم (داعش) عبر الأراضي التركية  كانوا يذهبون الى محافظة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا ومن ثم إلى مدينة إلبيلي التابعة لمحافظة كيليس عبر سيارات أجرة متعاقد معها، وأظهرت التسجيلات الصوتية أن نحو 1572 مقاتل جهادي عبروا الحدود التركية إلى سورية بفضل الارهابي باللي.


وكشفت التسجيلات الصوتية أن بالليي أجرى  مكالمة هاتفية مع أحد الأشخاص في تركيا على خلفية إلقاء القبض على 5 أشخاص أثناء محاولتهم التسلل الى سورية، وطلب منه المبادرة من أجل الإفراج عنهم قائلاً: "إن الدرك ألقى القبض عليهم.. اتصل بذاك الرجل ليفعل شيء من أجل الافراج عنهم إن كان يستطيع."

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=31666