العالم العربي

هدنة بين الحوثيين والسلفيين في محافظة "حجة" اليمنية


أعلنت اللجنة الرئاسية المكلفة بحل النزاع بين الحوثيين والسلفيين، وإنهاء التوتر بينهما في "محور حرض" بمحافظة حجة، شمال غربي العاصمة صنعاء، عن التوصل لاتفاق ملزم للطرفين تم توقيعه الاثنين، يقضي بوقف إطلاق النار وإنهاء كافة عوامل التوتر.

ويقضي الإتفاق، الذي سيبدأ تنفيذه خلال الـ24 ساعة القادمة، بالتزام الطرفين بإنهاء المواجهات المسلحة، وسحب المسلحين التابعين لهما من المواقع والنقاط المتمركزين فيها، وتسليمها للوحدات الأمنية والعسكرية، استعداداً لنشر ضباط وأفراد من منتسبيها في تلك المواقع والنقاط ليتولوا توفير الحماية الأمنية للمواطنين في الطرقات.

كما تضمن الإتفاق التزام الطرفين بفتح الطرقات من حرض إلى صعدة، وعدم اعتراض المواطنين، وعودة المسلحين التابعين لهما إلى مناطقهم وقراهم، وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل أحداث المواجهات المسلحة بينهما.

وأكد مصدر في اللجنة الرئاسية في محور دماج بمحافظة صعدة شمالي البلاد، أن هناك بوادر انفراجة، وأنه سيتم الثلاثاء بحث بنود الاتفاق بين الحوثيين والسلفيين، الذي يقضي بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات في كافة الجبهات.

وكان الصليب الأحمر دخل منطقة دماج، معقل السلفيين في صعدة ،الاثنين، وقام بإجلاء 34 شخصا من جرحى السلفيين، ونقلهم إلى صنعاء، كما أجلى جثتين تابعتين للحوثيين.

وكانت المواجهات بين الطرفين قد توسعت خارج دماج إلى كل من حرض في حجة، وكتاف في صعدة، وبعض مناطق عمران، بعد دخول رجال القبائل على الخط ومناصرة الطرفين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=3154