العالم العربي

ولي عهد الامارات: 90 % من السعوديين بانتظار واشنطن لتغيير آل سعود


سخر ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان من ولي العهد السعودي الراحل الأمير نايف بن عبد العزيز وشبهه بالقرد وفق وثيقة نشرها حديثاً موقع ويكيليكس.

واعتبر محمد بن زايد في حديث مع مسؤول أمريكي أن "90% من الشعب السعودي ينتظر الأمريكيين ليغيروا لهم آل سعود"، وفق الوثيقة.

الهجوم الاماراتي غيرمستغرب في وقت ازداد فيه الخلاف السعودي الإماراتي بعد مباركة الامارات اتفاق ايران النووي مع الغرب الامر الذي تحفظت عليه الرياض.

 وبحسب مصادر سعودية جاء تسريب الوثيقة في وقت تكشفت فيه معلومات عن دعم الشيخ محمد بن زايد للحلف الثنائي المتحكم في السعودية حالياً ويضم بندر بن سلطان رئيس المخابرات وخالد التويجري رئيس الديوان الملكي وأمين هيئة البيعة في مواجهة ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن نايف وزير الداخلية وكأن العداء انتقل من الأب إلى الابن.. حسب تعبير المصادر.   

ويتوقع أن تثير تلك الوثيقة أزمة كبيرة بين السعوديين الذين يرون أن الأمير نايف بن عبد العزيز رمزا يتمتع بمكانة كبيرة لدى الأسرة المالكة السعودية.

وكشف ويكيليكس تاريخ الوثيقة العائد إلى كانون الثاني 2003 عبر حوار لولي عهد أبو ظبي ووزيردفاعها السابق مع مدير مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي في حينه ريتشارد هاس وذلك خلال مأدبة غداء.

وكان بن زايد وجه انتقادات حادة  لعدد من الأمراء في الأسرة الحاكمة بالسعودية خاصة للأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي وقتئذٍ وقال نصاً "إن أخلاقياته أثبتت أن نظرية داروين صحيحة" في إشارة إلى نظرية عالم الأنثربيولوجيا داروين التي يزعم فيها أن الإنسان  كان قرداً في الأصل ثم تطور.

وقال الشيخ محمد بن زايد للمسؤول الأمريكي أن هناك دراسة تشير إلى أن 90% من الشعب السعودي ينتظر الأمريكيين ليغيروا لهم "آل سعود".

وتطرق ولي العهد الاماراتي حسب الوثيقة  الى مشيخة قطر الشريك الاهم للسعودية في الاصل الوهابي، مؤكداً أن علاقة الامارات بالسعودية علاقة مسايرة ، وأضاف "هناك قضايا خلافية على الحدود معهم لم نصل الى تسوية بشأنها، وحقل الشيبة النفطي لا زال محط خلاف".

يشار أن حقل الشيبة النفطي في منطقة حدودية متنازع عليها كانت أبوظبي قد حاولت ضمها لكن السعودية تصدت لذلك وهددت باستخدام القوة حينها ومن ثم استسلمت أبوظبي لكنها من حين لآخر تثير الموضوع وتدعم قبائل تلك المنطقة بالمال لتأليبهم على آل سعود .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=3141