نافذة عالمية

روحاني: الإرهاب يمثل خطراً علی الجميع خصوصاً الاتحاد الأوروبي


إيران - الإعلام تايم

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ضرورة غلق منافذ تحويل الأموال والأسلحة إلى الإرهابيين، بينما انتقد رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني النهج العسكري للسعودية، معتبراً أن "مثل هذا الأسلوب لن ينجح أبداً"، وذلك خلال لقائهما وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.

 

وقال روحاني، خلال اللقاء مع شتاينماير، إن "الإرهاب يشكل خطراً حقيقياً ومكافحته أمر ضروري، لاسيما أن أحداث الأشهر الماضية کشفت أن الإرهاب يمثل خطراً علی الجميع، خصوصاً الاتحاد الأوروبي".

 

وأكد روحاني ضرورة التأسيس والتخطيط للتعاون والأنشطة المشترکة البعيدة الأمد بين طهران وبرلين، لافتاً  إلى أن "الفرص متوافرة للتعاون المشترك في جميع القطاعات، ومنها الصناعة والمناجم والطاقة وسكك الحديد والسياحة، وبإمكان ألمانيا المشارکة بصورة أکثر فاعلية في هذه المجالات".

 

بدوره، أكد لاريجاني، خلال لقائه شتاينماير، أن بعض دول المنطقة تدعم الإرهاب، وهي السبب في تنامي الصراعات في المنطقة، معرباً عن قلقه من اتساع نطاق الصراعات في المنطقة.

 

من جانبه، أشار شتاينماير إلى أن "ما يقلق برلين في الوقت الراهن هو الأزمات والتوترات التي تشهدها المنطقة والتي لم يُوضَع حد لها". وتطرق إلى أزمة السعودية مع اليمن وأزمة روسيا مع تركيا، وكذلك أزمات أفغانستان والعراق وسورية، وقال إنه "في المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1 كان الجميع يريدون التوصل إلى حل، إلا أن مثل هذه الرؤية غير موجودة في مفاوضات فيينا لحل الأزمة السورية".

 

واعتبر شتاينماير أنه لا توجد وحدة في الرأي حتى بين المعارضين السوريين، ما يهدد المفاوضات ويوصلها إلى طريق مسدود، إلا أنه "يتعين علينا منع وصولها إلى هذه المرحلة".

 

وكان شتاينماير قد أكد، خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أول  أمس، أن "الاتفاق النووي فتح باباً جديداً في العلاقات الإيرانية ــ الألمانية"، معلناً "الرغبة الكبيرة لدى البلدين في توثيق العلاقات بينهما"، ومؤكداً "عزم طهران وبرلين على استثمار الاتفاق النووي إلى أقصى حد".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=31381