أحوال البلد

أسبوع علمي لوزارة البيئة ومنظمة اليونيسكو


الاعلام تايم - دمشق

 

انطلق اليوم الأحد ضمن فعاليات مشروع المنتدى العلمي البيئي، الأسبوع العلمي البيئي حول تحليل التأثيرات البيئية الناجمة عن الأزمة الراهنة في سورية الذي تنظمه وزارة الدولة لشؤون البيئة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونيسكو واللجنة الوطنية السورية لليونيسكو بوزارة التربية في مركز جامعة دمشق للمؤتمرات.


ويتضمن الأسبوع العلمي الذي يستمر 5 أيام تحليل التأثيرات البيئية الناجمة عن الأزمة الراهنة وتوضيح الأدوار الواجب القيام بها للحفاظ على الهواء والمياه والتربة والتنوع الحيوي في جميع المناطق، فضلاً عن مناقشة المقترحات والتوصيات وصوغها في “إطار رؤية وطنية شاملة” .


كما بينت وزيرة الدولة لشؤون البيئة نظيرة سركيس حجم التلوث الكبير الذي طال البيئة في سورية بسبب الإرهاب من خلال تخريب البنى التحتية والاعتداءات على خطوط النفط وحرقها وتلويث الموارد الطبيعية، مؤكدة ضرورة تضافر الجهود المحلية والعالمية لمواجهة التلوث وضمان الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية و التعاون مع الجهات المعنية لدراسة وتحليل نتائج الأزمة وإصلاح ما تم تخريبه ووضع المعايير البيئية لمشاريع التعافي وإعادة الإعمار.


وأشارت إلى العديد من المشاريع التي ستقوم بها الحكومة السورية في إعادة تأهيل محطات توليد الكهرباء ومعالجة مياه الصرف الصحي بالاعتماد على الطاقات المتجددة والنظيفة مع أخذ البعد البيئي في المشاريع الاستثمارية بعين الاعتبار .


بدوره أشار أمين عام اللجنة الوطنية السورية لليونيسكو في وزارة التربية الدكتور نضال حسن إلى أن الأسبوع يعرض مجموعة من الأنشطة والمهام التي تقوم بها وزارة الدولة لشؤون البيئة في ضوء مواجهة التحديات التي تعترض مسيرة بناء البيئة السليمة مؤكدا استعداد اللجنة لتقديم كل مساعدة مطلوبة في إطار برامج التعاون مع اليونيسكو.


وأوضحت مديرة التخطيط والتعاون الدولي في وزارة البيئة المهندسة صونيا عفيصة أن الأسبوع يشكل منبرا لكل المهتمين والباحثين في مجال البيئة لبحث التلوث البيئي جراء الأزمة للوصول إلى رؤية مستقبلية وخطط لمعالجة هذه التحديات البيئية والنتائج المترتبة عليها.


كما تطرق المحاضرون إلى أثر الأزمة في تلوث الهواء ودراسة كفاءة المسطحات الخضراء للتقليل من تلوث الهواء في مدينة دمشق ومناقشة الحلول الممكنة لمعالجة التحديات البيئية، إضافة إلى تلوث البيئة في قطاع النفط حيث تحدثت الكيميائية في وزارة الدولة لشؤون البيئة فتحية محمد عن التعديات على حقول النفط في ظل الأزمة وعمليات الاستخراج غير النظامي للنفط وآثارها السلبية على التربة والمياه.


وتم عرض فيلم وثائقي حول أهم منجزات وزارة الدولة لشؤون البيئة في المجال البيئي واجراءاتها للتخفيف من التلوث ومحاربة التصحر والتدهور البيئي والمراجعات البيئية لجميع المشاريع المستثمرة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=31183