وجهات نظر

"وفد الرياض" في جنيف دون ضمانات والاثنين موعد الانطلاق

كمال خلف


 الرأي اليوم - الإعلام تايم

لا ضمانات قدمتها الأمم المتحدة لـ"وفد الرياض" لتلبية مطالبه حسب مصادر من "المعارضة" نفسها ، ولا شيء سيقدم لها من المطالب قبل موعد انطلاق المفاوضات الاثنين حسب ما أبلغ رئيس وفد الحكومة بشار الجعفري المبعوث الدولي خلال اجتماعهما الأول، وتمنى ديمستورا على الوفد الحكومي خلال الاجتماع عدم التصريح للإعلام حتى يوم الاثنين.

وصل "وفد الرياض" السبت إلى جنيف يقول رئيس هيئة التفاوض رياض حجاب أن الوفد لن ينخرط بالتفاوض انتظاراً لتحقيق المطالب الإنسانية، وهي مطالب في جوهرها تقع في وقف تقدم الميدان السوري الذي يمضي لصالح الجيش السوري، وهو مطلب شبه مستحيل التحقيق لسببيين الأول متربط بالرغبة الروسية في استمرار العمليات بعيداً عن التفاوض أي فصل الميدان عن المسار السياسي والثاني مرتبط بالاتفاق على لائحة المنظمات الإرهابية.


15عضواً  هم وفد الرياض و20 ممثلاً آخرين عن الهيئة العليا للمفاوضات بينهم رئيس الهيئة رياض حجاب.


"حجاب" أكد أن وجود وفد الهيئة في جنيف مرتبط بتحسين الحالة الإنسانية، وليس في إطار العملية التفاوضية التي يجب أن تنطلق بعد ذلك على أساس القرارات الأممية التي تنص على تأسيس هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية. “

وأضاف "إذا أصر "النظام" على الاستمرار في ارتكاب هذه الجرائم فإنه لن يكون لبقاء وفد الهيئة في جنيف أي مبرر"، موضحاً أن “الوفد سيبلغ المعبوث الأممي ستيفان دي مستورا نية الهيئة سحب وفدها التفاوضي في ظل استمرار عجز الأمم المتحدة والقوى الدولية عن وقف هذه الانتهاكات.

 

ديمستورا يعقد الأحد اجتماعاً مع "وفد الرياض" بعد أن التقى وفد الحكومة السورية السبت، استعداد لإعلان بدء التفاوض الاثنين.

 

وتزامناً مع وصول "وفد الرياض" غادر وفد "الاتحاد الديمقراطي الكردي" جنيف بعد أن تم تثبيت استبعاده من قائمة المدعويين نزولاً عند رغبة أنقرة الذي طار رئيس وزرائها دوواد أوغلو إلى الرياض في وقت سابق للتنسيق مع "وفد الرياض" قبيل مغادرته الى جنيف والتنسيق مع السعودية ، الا أن علاقة "الاتحاد الديمقراطي" بجنيف لن تنقطع حسب ما قاله القيادي في مجلس سورية الديمقراطية "ماجد حبو"  الذي كشف أن الأمريكيين أكدوا للـ"كرد" أن دورهم في جنيف محفوظ وأن المسألة هي ترتيب مواعيد فقط وسيكون للـ"كرد" دوراً في مراحل مقبلة من التفاوض، وأضاف حبو أننا في "مجلس سورية الديمقراطي والاتحاد الديمقراطي الكردي" نؤيد انطلاق المباحثات ولكن نحتفظ بحقنا في اختيار أعضاء وفدنا.

 

ماقاله السيد حبو يعني أن "مجلس سورية الديمقراطي" الذي يرأسه هيثم مناع لن يكون موجوداً في جنيف ضمن "وفد القوى الديمقراطية والعلمانية" الموجود خالياً في لوزان.


اتهم "رئيس الائتلاف السوري المعارض خالد خوجة "المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا بأنه يحمل "أجندة إيرانية"

 

وقبيل بدء التفاوض هاجم "رئيس الائتلاف السوري المعارض" المبعوث الدولي  وأكد خوجة، في حديث لصحيفة الشرق الأوسط، أن "المعارضة السورية" لن تشارك في أي مفاوضات مع "النظام السوري" إلا بعد تحقيق الشروط الإنسانية، وفي مقدمتها فك الحصارات وإطلاق سراح المعتقلين.

 

وتأتي تصريحات خوجة بعد موافقة الهيئة العليا للمفاوضات بحضور مفاوضات جنيف3، بضمانات قالت أنها أمريكية واستغرب خوجة عدم قدرة الأمم المتحدة على فرض تحقيق الشروط الإنسانية الممهدة للتسوية السياسية في سورية، التي هي أصلاً بنود في قرارات دولية عشية انطلاق المفاوضات، التي دعت إليها في جنيف، مشدداً على أنّه "حتى الآن لم يتحقق أي شيء مما نريده".

 

أما عن توقيت المفاوضات في ظل تردي الأوضاع السياسية والميدانية، قال خوجة إنها "مشكلة أخرى، إذ يرفض دي ميستورا تسميتها مفاوضات، ويقول: إنها محادثات بين أطراف سورية، كأننا في أزمة دبلوماسية"، وأشار إلى أن "الأجندة التي يدعونا إليها هي إيرانية بشكل واضح".

 

أحد أقطاب "المعارضة السورية" في الرياض قال لرأي اليوم "أنه لا يتوقع أي شيء من هذه المفاوضات فنصيحة من سماهم الحلفاء تقول أن علينا الانتظار حتى رحيل أوباما من البيت الأبيض وعدم تقديم أي تنازلات للإدارة الحالية التي رضخت لرغبة روسيا".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=15&id=31170