العالم العربي

أنباء عن نية الملك سلمان التنازل عن العرش لصالح ابنه


الاعلام تايم - الرياض

 

نشر "معهد شؤون الخليج" في واشنطن تقريرًا يتناول وضع العائلة الحاكمة في السعودية ونيّة الملك سلمان بن عبد العزيز التنازل عن العرش لابنه وولي ولي عهده ووزير الدفاع محمد بن سلمان.

 


وتقضي خطّة سلمان التي تحدث عنها التقرير بعزل ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف وسط سخط العائلة المالكة والرافضة لقرارات الملك سلمان ، في خطوة تمّهد الطريق لنقل مسار خلافة العرش في المملكة من الأفقي (بين الأخوة) الى العمودي (بين الأبناء).

 


ونقل التقرير عن مصادر متعدّدة رفيعة المستوى قولها إن الملك سلمان يخطّط للتنازل عن العرش وتثبيت نجله محمد، ملكًا للسعودية خلفًا له، وللغاية قام بعدّة جولات على إخوته من الأمراء في العائلة الحاكمة سعيًا للحصول على دعمهم لخطوته، والتي تقضي أيضاً بإزاحة ولي عهده المفضّل لدى الأمريكيين المتشدّد محمد بن نايف ،لضمان أن لا يكون أبناؤه مهمّشين ومطرودين من السلطة مثل كل أبناء الملوك السعوديين السابقين الذين فقدوا السلطة والنفوذ بعد وفاة آبائهم، كأبناء الملوك عبدالله وفهد وخالد وسعود الذين فقدوا معظم نفوذهم ومواقعهم في السلطة وتم تعيينهم في مناصب ووظائف دُنيا بعد رحيل أبائهم.

 


ويأتي التغيير في ترتيب الخلافة عقب سلسلة قرارات اتخذها الملك سلمان خلال السنة الأولى من حكمه بما في ذلك شنّ العدوان على اليمن، وتقليص ميزانية الدولة، وعمليات الإعدام الجماعية للعشرات بينهم الشيخ نمر النمر.

 


وفيما يتعلّق بتوقيت تنفيذ إنتقال العرش من الملك الحالي الى ابنه، لم تحدّد المصادر جدولًا زمنيًا معيّنًا، غير أنها قالت إنه من المرجّح أن يتم ذلك خلال أسابيع، والى ذلك الحين سيستمر الملك سلمان بإنفاق الملايين لشراء الدعم لقراره هذا داخل الأسرة الحاكمة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=30552