تحقيقات وتقارير

دمشق وأجمل الفصول


عروب الخليل - الإعلام تايم 

مع زحمة الحياة والتطور العلمي والتكنولوجي المتسارع، أصبحنا نميل لنسيان تراثنا ومفردات لغتنا الثرية والمليئة بجمال الصور الشعرية والبلاغية المعبرة عن واقع الحياة. ولو تناولنا موضوع الطقس والمناخ فإننا نعتقد أن المناخ الأجمل هو في سورية، ودمشق حصراً، حيث يتميز كل فصل بوضوحه وخصوصيته وجماله.

 

وللأسف الشديد بدأنا نتخلى عن هذه الخصوصية واستبدلنا أسماء تبدلات الطقس والأحوال الجوية بأسماء غربية وغريبة عن واقع حياتنا، حيث أصبحنا نستخدم تسميات عواصف "الكسا" و"فلاديمير" و"زينة" وسواها مكان "أربعينية الشتاء" و"خمسينيته" وتفاصيلها.

وبالعودة لماضينا القريب البعيد و الجميل لابد لنا  أن نستذكر أو نذكر بأن تلك المصطلحات ما زالت تعشش في ذاكرة العجائز الذين ينسجون عنها أجمل القصص.   

فالأربعينة، تبدأ من 21 كانون الأول حتى 30 كانون الثاني، مدتها أربعون يوماً، وتقول الأربعينية في الأمثال الشعبية "إذا ما عجبكم حالي ببعتلكم السعود خوالي".

أما خمسينية الشتاء، فمدتها خمسون يوماً، تبدأ من 31 كانون الثاني حتى 21 آذار وتقسم إلى أربعة "سعود" ومدة كل منها 12 يوم ونصف وهي:.


- "سعد دبح": كناية عن البرد الشديد الذي يحدث في فترته، وأيام زمان كان جدودنا يقولون " سعد دبح كلبو ما نبح وفلاحو ما فلح وراعيه ما سرح".
- "سعد بلع": وسمي "بلع" لأن الأرض فيه تبتلع ماءها فتفيض الأنهار وتمتلأ الآبار " بسعد بلع بتنزل النقطة وتنبلع" .
- "سعد السعود": يكسر الجو برودته ويميل إلى الدفء "بسعد السعود بتدب الماوية بالعود وبيدفى كل مبرود" .
- "سعد الخبايا": تزهر الأشجار وتسرح الحشرات ويبدأ الربيع " بسعد الخبايا بتطلع الحيايا وتتفتل الصبايا " .

ولا يجوز أبداً أن ننسى  ما يسمى بـ"المستقرضات" وهي:


سبعة أيام (آخر أربعة أيام من شباط وأول ثلاثة أيام من آذار) وتسمى أيضاً العجوز لأنها تقع في آخرالشتاء وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده ويقول شباط لآذار "تلاتة منك وأربعة مني لنخلي العجوز تولي" .

وأما الحسوم : فهي ستة أيام من 11 حتى 16 آذار .


سقوط الجمرات الثلاث : تسقط الجمرة الأولى في 20 شباط و الثانية في 27 شباط و الثالثة في 6 آذار، وزمان قالوا" خبي فحماتك الكبار لعمك آذار"

هذا غيض من فيض لغتنا الجميلة وعاداتنا وتراثنا الغني  فلنحافظ عليها وعلى الموروث الجميل الذي يعبر عن عمق جذورنا في هذه الأرض الطاهرة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=30358