تحقيقات وتقارير

أهالي سلحب.. مابين التسمم والتحذير


ناريمان الجردي _ الإعلام تايم

مئات المواطنين من أهالي  مدينة سلحب غرب حماة 45 كم، أصيبوا بحالات تسمم ناتجة عن تلوث المياه في نبع أبو قبيس الذي يغذي كلاً من مدينة سلحب والصفا وقرية عين الجرن، الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة، والحالات في معظمها ليست خطيرة كما أشيع بل هي من النوع الخفيف والمتوسط وتم نقل بعضها إلى المشفى لتلقي العلاج.

 

المختصون في وحدة مياه المدينة أوقفوا الضخ فوراً وحذروا من استخدامها للشرب ريثما يتم التأكد من سلامة وصحة مياه النبع، وطالبوا الأهالي إفراغ خزاناتهم وتنظيفها من الشوائب وتم إرسال الصهاريج من المؤسسة لتعبئة خزانات الأهالي وبشكل مجاني علماً بأنه تم تأمين المنهل لهذه الصهاريج من قريتي نهر البارد والصارمية.

 

أهالي المنطقة أكدوا أن جزءاً من خط الضخ في المنطقة مهترء ويعود إلى عام 1974، وقد تمت المطالبة مراراً بتغييره لكن هذا الطلب لم يجد آذاناً صاغية لدى المعنيين بذلك.

 

رئيس المركز الصحي في سلحب الطبيب إياد زينة في تصريح خاص لموقع الإعلام تايم بيّن أن المشكلة قيد العلاج دوائياً وطبياً وأن جميع الحالات متشابهة في الأعراض ومن كل الأعمار ومن تلك الأعراض: اسهالات – اقياءات - آلام في البطن – حرارة مرتفعة..
 

 

أما بالنسبة إلى عدد الحالات الواردة إلى المركز الصحي والعيادات الخاصة لفت زينة إلى أنه بلغ حوالي 700 حالة خلال الأيام الماضية، وقد تمت السيطرة عليها، ولم تسجل أي حالة وفاة.

 

وبعد التحري والبحث بالتعاون مع الأهالي وإجراء التحاليل المخبرية المركزية لمياه النبع والبئر وذلك في وحدة السقيلبية، أوضح المهندس مطيع العبشي مدير مؤسسة المياه في حماة أنه تبين وجود تسرب لمجرى صرف صحي لكن بشكل متقطع ولبعض الأيام وذلك حسب الجورة التي تغذيه على دفعات وتم تشكيل فريق عمل لتحديد النقطة ومعالجتها، وتعهد العبشي باستبدال جزء من الخط بطول 500 م، وخلال اليومين الماضيين قام العمال بغسيل شبكة المياه والخزانات وتنظيفها والآن يعدّ نبع أبو قبيس خارج الخدمة لحين خلوه من أي تلوث، وأضاف العبشي: في حي الصفا يوجد بئر تم حفره سابقاً سنعمل على تجهيزه بشكل سريع ليكون في الخدمة قريباً.

 

سلامة وصحة المواطنين خط أحمر لايجوز التراخي في الحفاظ عليها، ولابد من إيجاد حلول جذرية للمشكلة.. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل ستجد مطالب أهالي مدينة سلحب صدى أم سيصم المسؤولون آذانهم عن إصلاح خط الضخ المهترء؟.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=30126