العالم العربي

المالكي : عمليات الأنبار أكبر ضربة للقاعدة وعنوان الانتصار الحقيقي


قال رئيس الوزراء نوري المالكي أمس الاثنين 30 كانون الأول :" إن العمليات العسكرية الجارية في الأنبار وحّدت العراقيين خلف القوات المسلحة، وهذا هوعنوان الانتصار الحقيقي وفق الوكالة الوطنية العراقية للاعلام".

وخلال استقباله وفداً من شيوخ ووجهاء العشائر من مختلف المحافظات العراقية، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي أكد المالكي أن عمليات الأنبار هي أكبر ضربة للقاعدة التي خسرت ملاذها الآمن في مخيمات الاعتصام، وهو أمر واضح ومعروف لدى الجميع ومعلن في وسائل الاعلام من خلال تهديدات أعضاء هذا التنظيم الارهابي من داخل هذه المخيمات".
وبين المالكي  أن تضحيات الجنود العراقيين هي التي حققت الأمن ووفرت الارضية المناسبة لتطوير الاقتصاد وعمل الشركات العالمية في مجالات البناء والاعمار، وأنهم يستحقون التكريم والتقدير لتضحياتهم الكبيرة دفاعا عن العراق وشعبه".
وأشاد المالكي بدور العشائر العراقية وموقفها الوطني الداعم للقوات المسلحة والاجهزة الامنية في بسط الامن وتخليص العراق من "داعش" وغيرها من التنظيمات الارهابية .
وكانت وزارة الدفاع قد شرعت بعملية واسعة منذ عدة أيام بتوجيه من رئيس الوزراء نوري المالكي لمطاردة الارهابيين في الصحراء الغربية أطلق عليها عملية  "ثأر القائد محمد "، بعد مقتل قائد الفرقة السابعة العميد الركن محمد الكروي وعدد من الضباط والجنود بانفجار عبوة ناسفة خلال عملية امنية في الصحراء الغربية الاسبوع الماضي.

من جانبها باشرت عشائر محافظة الأنبار برفع خيامها في ساحة اعتصام الرمادي بموجب اتفاقها مع الحكومة المحلية حيث باشرت قوات شرطة الأنبار بتفتيش ساحة اعتصام الرمادي بحثا عن أسلحة ومطلوبين وقامت برفع الخيام وفق الاتفاق الذي أعلن أمس الأول بين وزير الدفاع سعدون الدليمي ورجال الدين وشيوخ عشائر المحافظة.

وقال المستشار الاعلامي للوزارة الفريق محمد العسكري لقناة العراقية أمس الاثنين "إن الشرطة المحلية تقوم برفع خيام ساحة الاعتصام بعد الاتفاق بين وزير الدفاع سعدون الدليمي ورجال الدين وشيوخ العشائر وان قوات الجيش لم تشترك في العملية" مبيناً أن "الساحة اصبحت مصدر تهديد ومنطلقا للارهاب لوجود عناصر من القاعدة فيها".

وأضاف الفريق العسكري "أن بعض الخيام كانت ملغومة من قبل المسلحين لغرض تفجيرها بالقوات الأمنية واحداث فجوة بين القوات والأهالي" مشيراً الى أن معلومات استخباراتية وردت بان اكثر من 30 ارهابيا في تنظيم القاعدة قد هربوا من ساحة الاعتصام قبل دخول قوات الشرطة الساحة.

وفي السياق طلب مجلس محافظة ديالى من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي شن عمليات عسكرية مشابهة لعمليات الانبار لضرب معاقل تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام الإرهابي المرتبط بالقاعدة في وادي حمرين.

وقال عضو المجلس أحمد ارزوقي إن "مناطق حمرين تمثل ملاذا آمنا للتنظيمات الارهابية بعد العمليات الامنية الجارية في صحراء الأنبار".

إلى ذلك كشف قائد عمليات دجلة الفريق الأول الركن عبد الأمير الزيدي عن انطلاق عمليات عسكرية واسعة في الأيام المقبلة ضد فلول إرهابيي تنظيم القاعدة في محافظة ديالي.

وكان قائد الفرقة الثالثة في الجيش العراقي اللواء مهدي الغراوي أعلن أمس الأول عن نشر قوات أمنية على طول الحدود الإدارية مع محافظة الأنبار تخوفا من فرار عناصر التنظيمات الإرهابية.

بدوره طالب نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي اسكندر وتوت بحملة عسكرية واسعة لتطهير محافظة نينوى من العصابات الإرهابية فور انتهاء الحملة الحالية التي تشهدها محافظة الأنبار مشيرا إلى أن الإرهابيين الذين هربوا من الأنبار لجؤوا إلى حواضن في نينوى.

وقال وتوت: "يجب أن تكون العمليات العسكرية في أكثر من منطقة لتطهير العراق من الأوكار الإرهابية بالتنسيق بين قيادات العمليات ولاسيما الانبار والموصل والفرات الأوسط".

وفي إطار عملياته العسكرية في ملاحقة عناصر التنظيمات الإرهابية تمكن الجيش العراقي أمس الاثنين من قتل 10 إرهابيين في مدينة الرمادي في وقت أعلن فيه الانتهاء من عملية إزالة الخيم من ساحة الاعتصام في الأنبار.

وقال الطبيب أحمد العاني من مستشفى الرمادي العام في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن "المستشفى تلقى جثث عشرة مسلحين كما تمت معالجة 30 مسلحاً أصيبوا بجروح خلال اشتباكات مع قوات الأمن".

في سياق آخر قتل تسعة أشخاص بينهم امرأة وضابط برتبة رائد في قوة مكافحة الإرهاب في هجمات إرهابية متفرقة استهدفت مناطق مختلفة في العراق بينها بغداد والموصل وفقا لمصادر أمنية وطبية.

يذكر أن محافظة الأنبار، ومركزها الرمادي (110كم غرب العاصمة بغداد) تشهد منذ 21 كانون الأول الجاري، عملية عسكرية واسعة النطاق في المحافظة تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، تشاركت بها قطعات عسكرية ومروحيات قتالية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2981