نافذة عالمية

عودة العلاقات التركية "الإسرائيلية" مجدداً


قال نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة "نعمان قورطولموش"، إنه "لم يتم البت بعد في المباحثات بين تركيا و"إسرائيل" من الناحية السياسية، إلا أن المفاوضات تجري في مسار إيجابي"، و
أن "رئيس الوزراء "الإسرائيلي"بنيامين نتنياهو، قدم اعتذاراً عام 2013 (بشأن الإعتداء على سفينة مرمرة)، بحسب وكالة الأناضول.

 

وأضاف قورطولموش أن "تركيا تطرح خلال المباحثات الحالية بإصرار مطالبها المتعلقة بالتعويضات (حول ضحايا مرمرة)، وتخفيف ورفع الحصار الذي تفرضه "إسرائيل" على غزة، وستستمر المباحثات لفترة من الزمن، ولدى حسمها ستنقل اللقاءات التي تجري حالياً على المستوى الفني إلى المستوى السياسي".

 

من جانبها قالت القناة العاشرة الخاصة في التلفزيون "الإسرائيلي" أن التوقيع على الاتفاق سيتم "في غضون أيام".

 

وكان مسؤولاً "إسرائيلياً"  أعلن سابقاً أن "كيان الاحتلال" وتركيا توصلا إلى سلسلة "تفاهمات" لتطبيع العلاقات بينهما، مشيراً أن هذا الاتفاق تم التوصل إليه خلال اجتماع سري في سويسرا، ويتضمن قيام الكيان "الإسرائيلي" بدفع تعويضات عن ضحايا الهجوم على السفينة التركية، وعودة السفراء، وبدء محادثات حول تصدير الغاز "الإسرائيلي" إلى تركيا.

 

كما ينص الاتفاق على إلغاء كل الإجراءات القضائية التي شرعت فيها تركيا ضد كيان الاحتلال "الإسرائيلي"، إضافة إلى تعهد أنقرة بحظر دخول صالح العاروري، القيادي في حركة حماس إلى تركيا.

 

إعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=29692