أحوال البلد

مجلس الوزراء: توفير بدائل لتعزيز قدرات مؤسسة الطيران العربية السورية


 

أدان مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 8 كانون الأول خلال الجلسة الأسبوعية عدوان طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على أحد معسكرات الجيش العربي السوري في محافظة دير الزور، كما أدان العقوبات المفروضة على قناتي المنار والميادين من قبل شركة عربسات، واعتبر العقوبات انتهاكاً فاضحاً على المستويين القانوني والأخلاقي ومحاولة يائسة لإسكات صوت المقاومة الشريفة.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي الاستمرار بمشروع البطاقة الذكية لتعبئة وقود الآليات الحكومية وخاصة أنه وفر نحو 7ر1 مليار ليرة سورية، مشدداً على أهمية ترشيد الإنفاق أيضاً في مجال الطاقة الكهربائية في جميع مؤسسات الدولة.


وأشار الحلقي لمجلس الوزراء إلى الوضع الصعب الذي وصلت إليه مؤسسة الطيران العربية السورية بسبب الحصار الجائر من قبل الغرب الاستعماري، وعدم المقدرة على تأمين قطع الغيار والصيانة، لافتاً إلى أهمية توفير بدائل لتعزيز قدرات هذه المؤسسة، وإعادة هيكلة الطيران المدني ومؤسسة الطيران العربية السورية.


وشدد الحلقي على ضرورة الاهتمام بواقع النظافة في محافظة طرطوس ومحاسبة المقصرين في الأداء بالبلديات، ووجه باتخاذ الإجراءات المناسبة لوضع حد نهائي لمشكلة النفايات، وإظهار المحافظة بمظهرها الحضاري وخاصة أنها تضم معملاً لمعالجة النفايات الصلبة.


وعن مشروع الحكومة الالكترونية، أكد الحلقي المضي في خطة أرشفة الصحائف العقارية الكترونياً، مشدداً على الجهات المعنية بضرورة الاستمرار بأتمتة أعمال السجل العقاري للوصول إلى تقديم خدمات حكومية عقارية رقمية، وتفعيل أداء النافذة الواحدة، وتثبيت الملكيات الفردية بعيداً عن عمليات التلاعب والتزوير والاحتيال والضياع وبشكل يخفف الإجراءات البيروقراطية الروتينية.


ولفت الحلقي إلى ضرورة تشجيع المخترعين وتوفير الدعم المستمر لهم وخاصة من قبل وزارات التربية والتعليم والصناعة والتجارة الداخلية والأشغال والاقتصاد، إضافة للمنظمات الشعبية والنقابات المهنية.


وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، أشار الحلقي إلى التوجيهات المستمرة للسيد الرئيس بشار الأسد للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والجهود الحكومية لدمج هذه الشريحة مع المجتمع من خلال تأمين مستلزماتها رغم الحصار الاقتصادي الجائر كالأطراف الصناعية وغيرها، إضافة للاتفاقيات الموقعة مع منظمات محلية ودولية وإحداث قسم في كلية التربية بجامعة دمشق لتخريج كوادر مدربة ومتخصصة في كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة.


وفي عرض لواقع القطاع الخدمي أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإدارة المحلية المهندس عمر غلاونجي إلى جهود مراقبة واقع الأغذية في الأسواق وخاصة المكشوفة منها وجهود توفير التيار الكهربائي للمنطقة الجنوبية وتوفير مياه الشرب وإدخال المواد الغذائية والتموينية والمشتقات النفطية إلى دير الزور.


بعد ذلك اتخذ المجلس الاجراءات اللازمة لاستكمال إصدار مشروع مرسوم تعديل الفقرة الأولى من المادة الثانية من المرسوم رقم 264 لعام 1975 لتصبح على النحو الآتي..
صناعة السينما وما يرتبط بها من صناعات فرعية ووضع التعرفة للأعمال الفنية والأعمال المرتبطة بها واللازمة لإنتاج الفيلم السينمائي في المؤسسة وتصدر تلك التعرفة بقرار من الوزير بناءً على اقتراح مجلس الإدارة.



كما تم الاطلاع على كتاب وزارة الإسكان والتنمية العمرانية المتضمن طلبها موافقة مجلس الوزراء على نقل ملكية العقار رقم 571 من منطقة مشيرفة الساموك العقارية التابعة لمحافظة اللاذقية إلى اسم المؤسسة العامة للإسكان مجاناً لاستكمال تنفيذ مشاريعها السكنية عليه، وعلى كتاب وزارتي المالية والنقل حول منح كل من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية سلفة مالية بمقدار مليارين وأربعمئة مليون ليرة سورية والشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية سلفة مالية بمقدار مئة وثمانية وتسعين مليون ليرة سورية لتسديد رواتب وأجور العاملين لديهما عن عام 2016.

 

الإعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=29062