نافذة عالمية

فيسك: المشاركون في مؤتمر الرياض يمثلون تنظيمات إرهابية


سخر الكاتب البريطاني روبرت فيسك من المؤتمر الذي يعتزم النظام السعودي عقده في الرياض لشخصيات سورية يطلق عليها اسم المعارضة، مشيراً إلى أن هؤلاء يمثلون تنظيمات إرهابية تتلقى تمويلاً من الخارج وتنظيمات لم يعد لها وجود على أرض الواقع.

 

وتساءل فيسك في مقال نشرته صحيفة "الاندبندنت" تحت عنوان قمة الوحدة السعودية ستبرز فقط انقسام العرب عن كيفية تحقيق هذه الوحدة فيما أولئك الذين سيشاركون في الاجتماع يمثلون تنظيمات إرهابية بما فيها جبهة النصرة والقاعدة التي تقطع الرؤوس وتحصل على تمويلها من قبل مصادر في قطر وعن الأشخاص الذين سيمثلون ما يسمى الجيش الحر الذي لم يعد له وجود في الواقع.

 

كما أشار إلى أنه من غير المستغرب أن يسارع حلفاء آل سعود في الغرب إلى إعلان دعمهم وتأييدهم لهذا الاجتماع حيث أعطت واشنطن بالطبع موافقتها على المبادرة المطروحة من قبل السعودية حليفتها المعتدلة.

 

وقال فيسك "إن السؤال الأكثر أهمية هنا يتعلق بتنظيم "داعش" الإرهابي الذي يطبق تقاليد الحركة الوهابية بكل وحشيتها ويحصل على تمويله من السعودية فمن سيقوم بتمثيل وجهة نظره الفريدة والعنيفة في مؤتمر الرياض".

 

وأضاف "أن نزعة داعش لقطع الأعناق ستمنعه على الأغلب من حضور الاجتماع لكن لا داعي للقلق إذ أن جبهة النصرة التي سترسل بالتأكيد ممثلاً عنها ستفي بالغرض فلديها هي الأخرى عادة قطع الرؤوس" .

 

الإعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=28936