العالم العربي

حزب المستقبل یمنع مفتي لبنان من المشارکة بتشییع شطح


منع حزب ˈالمستقبلˈ برئاسة النائب سعد الحریري مفتي الجمهوریة اللبنانیة  الشیخ محمد رشید قباني من المشارکة في تشییع الوزیر اللبناني السابق محمد شطح والضحایا الآخرین الذین سقطوا في التفجیر الإرهابي في بیروت أول من أمس.
وأعلن المکتب الاعلامي في دار الفتوی في بیان الأحد أن الشیخ قباني لم یشارك في تشییع شطح والصلاة علیه في مسجد محمد الامین بعد تلقیه شخصیًا رسالة من الأمین العام لحزب ˈالمستقبلˈ نادر الحریري أبلغه فیها عدم رغبته بالمشارکة في مراسم تشییع الوزیر السابق محمد شطح، التي أقیمت ظهر الیوم في مسجد الأمین ببیروت. وعلیه فإن الشیخ قباني آثر عدم المشارکة.
وتوجه الشیخ قباني إلی مسجد الخاشقجي في بیروت للمشارکة في تشییع الشاب محمد الشعار الذي قتل في جریمة اغتیال شطح، إلا أن أنصار حزب المستقبل استقبلوه بالإهانات والإساءات والتطاول علی مقامه ومنعوه من إمامة صلاة الجنازة علی جثمان الشاب الشعار.
وحاصر أنصار حزب ˈالمستقبلˈ الشیخ قباني داخل المسجد علی وقع نداءات ˈلا إله إلا الله والمفتي عدو اللهˈ ولوحوا له بإعلام تنظیم ˈالقاعدةˈ، ومنعوه من الخروج معتبرین أنه خان الطائفة السنیة وبات لا یمثلها لأنه مؤید للنظام السوري، رافضین الوساطات لخروجه دون التعرض له. الأمر الذی أثار توترًا شدیدًا داخل المسجد وفي محیطه.
وکان حزب ˈالمستقبلˈ شیع ظهر الیوم جثمان الوزیر السابق محمد شطح بمراسم کبیرة في مسجد الأمین وسط بیروت، شارك فیها رئیس الحکومة المستقیل نجیب میقاتي ورئیس الحکومة المکلف تمام سلام وقیادات ومسؤولو قوی 14 آذار.
وألقی رئیس کتلة ˈالمستقبلˈ النائب فؤاد السنیورة كلمة قال فیها: ˈنؤکد علی موقفنا بأننا لن نستسلم او نتراجع او نخاف من الارهابیین والقتلة بل هم الذین علیهم ان یخافوا لانهم القتلة، هم یقتلون کي یحکموا سیطرتهم ونحن نکرر التمسك بلبنان العیش المشترك والسلم الاهلي، یستمرون في القتل، ونحن نتمسك بلبنان الحریة والدیموقراطیة واحترام حریة الانسان والتداول السلمي للسلطة واحترام الدستور وتطبیق القانون، هم یمعنون في القتل ویدمرون الاقتصاد والعمران ویخربون علاقات لبنان واللبنانیین مع المحیط العربي ومع العالمˈ.
وأضاف السنیورة: ˈقرارنا أن لا نتراجع ولا نخاف سنتصدی وسنواجه فنحن طلاب حریة وأصحاب حق قررنا أن نسیر مع شعب لبنان المسالم إلی مقاومة سلمیة مدنیة دیموقراطیة. قوی 14 اذار معکم في ساحات النضال السلمي والدیمقراطي قررنا تحریر الوطن من احتلال السلاح غیر الشرعي لکي نحمي استقلاله ونصون سیادته وسلمه الاهليˈ.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2890