أحوال البلد

زيادة مستوى التعاون السياحي بين سورية وتشيكيا


التقى وزير السياحة المهندس بشر اليازجي اليوم الأحد، مع نائب وزير خارجية تشيكيا للشؤون الاقتصادية والتجارة الخارجية مارتن تلابا، وبحثا توطيد العلاقات بين البلدين في المجالات كافة ولا سيما القطاع السياحي.


وأوضح يازجي أن العلاقة بين البلدين منفتحة على اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجال الترميم سواء في التخطيط أو مراحل التنفيذ والتدريب والتعليم السياحي وتطوير السياحة العلاجية، مشيراً إلى خبرة تشيكيا وتجربتها المتمكنة في هذه المجالات، مبيناً أن السياحة الدينية في سورية ستشهد عودة تدريجية عبر خطوات واثقة وعملية في المرحلة القادمة نظراً لما تمتلكه سورية من مساجد وكنائس ومعابد بالتوازي مع انتصارات الجيش العربي السوري ودحره للارهابيين من المناطق التي يوجدون فيها .


كما اعتبر أن التحدي الأكبر في قطاع السياحة يكمن في كيفية مساهمتها في إعادة الإعمار لتكون عائداتها رافداً لخزينة الدولة، لافتاً إلى عمل الوزارة بطاقات مضاعفة وإطلاقها البرنامج الوطني لتنشيط السياحة الذاتية والذي نجح من خلال ارتفاع نسب الإشغالات الفندقية ووضع خارطة لإعادة الإعمار وترميم الأماكن الأثرية التي تعد ذاكرة الإنسان السوري.


وبين يازجي أن الاعتداءات الإرهابية على الاثار في سورية ولا سيما في تدمر وحلب عبر تهريبها وتفجير بعض المواقع وتخريبها أدت لأضرار كبيرة في القطاع السياحي ولكنها مرحلية لن تؤثر على مستقبل سورية التي تمتلك مقومات سياحية فريدة تاريخياً وحضارياً، لافتاً إلى أن سورية كانت من أكثر الدول أمناً وخاصة بالنسبة للسياح ولكن الاعتداءات الارهابية الحقت اضراراً كبيرة بحياة الانسان والتراث السوري .


من جهته تحدث نائب وزير خارجية تشيكيا عن الخطط المستقبلية الطموحة في مجال زيادة التعاون السياحي في المجال التراثي بين البلدين ولا سيما أن آثار سورية معروفة بجمالها المعماري فهي بلد الثقافات والتراث المتعدد .


وأشار إلى أن جمهورية تشيكيا لم تغلق سفارتها في سورية أبداً وأن زيارته مهمة لتوطيد العلاقات وأن السياح القادمين لزيارة المواقع الثقافية سيشكلون دعامة ونواة للعلاقات القادمة بين سورية وتشيكيا والعمل على المساعدة في إعادة الإعمار والسلام عبر استقدام السياحة لسورية والمساعدة في ترميم الآثار المتضررة من خلال خبراء مختصين والتبادل السياحي.


ولفت تلابا إلى أن سورية ستتمكن من حل الأزمة وسيعود الوضع آمناً قريباً في كل المناطق السورية معرباً عن انطباعه الايجابي بتمسك السوريين بوطنهم وصمودهم رغم معاناتهم من الإرهاب.

الاعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=28258