الحدث السياسي

بوتين: الغرب لم يتعاون معنا بشأن تحديد مواقع الإرهابيين في سورية


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريح لوكالتي "إنترفاكس" الروسية و"أناضول" التركية عشية قمة "العشرين" المزمعة في تركيا الأحد 15 تشرين الثاني، إن الغرب تحفظ كثيراً على العملية، والتحالف الدولي بقيادة أمريكا لم يقدم أي بيانات لروسيا مما لديه حول العصابات الناشطة في سورية والتي تمثل خطراً مشتركاً يتهدد روسيا ودول التحالف على حد سواء.

 

وأضاف أنه لم يتم على مسار التعاون بين التحالف الدولي وروسيا إحراز أي تقدم يذكر، باستثناء التوقيع على مذكرة تتبادل بموجبها وزارتا الدفاع الروسية والأمريكية البيانات اللازمة لتفادي وقوع صدامات عرضية في الأجواء السورية بين مقاتلاتنا وطائرات التحالف.

 

ولفت النظر إلى أن هذا التعاون المثقل بالتحفظات الأمريكية لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن تطبيع التعاون العسكري بين موسكو وواشنطن، والذي بادر الجانب الأمريكي أصلاً لتجميده.

 

وأعاد إلى الأذهان رفض الولايات المتحدة التوقيع على أي اتفاق ينظم إنقاذ طواقم الطائرات الحربية، رغم أن روسيا لبت على الفور طلباً أمريكياً مشابهاً خلال عملياتها الجوية في أفغانستان.

 

وتابع: بقيت رسائلنا التي طالبنا بها الجانب الأمريكي بتزويدنا ببيانات استخبارية نستخدمها لدى وضع خطط عمليتنا الجوية في سورية، بقيت جميعها بلا رد رغم كثرتها.

 

كما أشار في معرض التعليق على الأهداف التي تضربها الطائرات الحربية الروسية إلى بدء التعاون بين موسكو و"الجيش السوري الحر" الذي خلافا للتحالف الدولي، يزود العسكريين الروس ببيانات حول مواقع الجماعات الإرهابية في سورية ومواقعه لتفادي استهدافها، وكشف عن أن الطائرات الروسية قد قصفت مواقع متعددة للمسلحين بعد الحصول على إحداثياتها من "الجيش الحر".

 

ولفت بوتين النظر في هذه المناسبة إلى أن التعاون القائم مع "الجيش الحر" يجدد التأكيد الروسي على أن موسكو لا تستهدف مواقع ما تسمى "بالمعارضة المسلحة"، أو المدنيين.

 

وعبر كذلك عن استعداد روسيا للتعاون مع الولايات المتحدة بغض النظر عن أن نشاطها في سورية يتعارض مع القانون الدولي، ويأتي بمعزل عن أي قرار من مجلس الأمن الدولي، وبلا طلب من القيادة السورية بذلك.

 

وفي ختام التعليق على الوضع السوري والعملية الجوية الروسية، أشار بوتين إلى أنه كلف القوات الروسية بإنجاز مهمة محددة تتمثل في تقديم الإسناد الجوي للجيش السوري خلال الهجمات التي يشنها، وأنه استناداً إلى ذلك، فإن موعد إنهاء عمليتنا في سورية مرتهن بإنجاز هذه المهمة حصراً.

الاعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=28171