نافذة عالمية

لافروف: صعود الإرهاب بالشرق الأوسط يثير القلق


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة ألقاها اليوم الجمعة خلال فعاليات الدورة الـ 38 للمؤتمر العام التابع لمنظمة اليونيسكو "أن صعود الإرهاب والتطرف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مرتبط بالتدخلات الخارجية في المنطقة إلى درجة كبيرة".

 

وأوضح أن "صعود الإرهاب والتطرف العميق في الشرق الأوسط وفي شمال إفريقيا يثير قلقنا البالغ"، مشيراً إلى أن إرهابيي تنظيم “داعش” يرتكبون المذابح بحق السكان المسالمين ويسيئون إلى الإسلام ويشنون هجمات ضد جميع الديانات.

 

وأشار لافروف إلى أن جميع هذه التطورات جاءت بسبب إضعاف أو تدمير مؤسسات الدولة في العديد من البلدان وذلك بدرجة كبيرة على خلفية التدخلات الخارجية والمحاولات غير المسؤولة لتطبيق مشاريع الهندسة الجيوسياسية وفرض الوصفات الخارجية على الشعوب دون أخذ تقاليدها وتراثها التاريخي بعين الاعتبار، محذراً في هذا السياق من "خروج المسيحيين بشكل جماعي من المنطقة لأن هذه الظاهرة تهدد بتدمير التوازن بين الطوائف في المنطقة".

 


كما أعرب لافروف للصحفيين في باريس عقب لقائه إيرينا بوكوفا مدير عام منظمة اليونيسكو عن أمله بأن "ترسل منظمة اليونسكو بعد تحرير المناطق الأثرية في سورية من أيدي الإرهاب بعثة خبراء إلى هناك" لتقييم مدى تدمير الآثار نتيجة العمليات التخريبية للتنظيمات الإرهابية.

 

وأكد "أن التراث الثقافي الذي يدمره الهمج في حلب وتدمر ومناطق عديدة أخرى بسورية وأفغانستان والعراق ثراء مشترك بالنسبة للجميع وانني واثق بأن اليونيسكو ستعمل وفق تفويضها عندما ستسمح بذلك الأوضاع الأمنية بعد طرد الهمج من تلك المناطق وسترسل بعثة خبراء لتقييم أبعاد الخسائر لكي ندرك كيف يمكننا أن نصلح هذا التراث الثقافي الذي لا يقدر بثمن".

الاعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=27917