العالم العربي

وضع حجر الأساس لقاعدة عسكرية بريطانية دائمة في البحرين


شارك وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند ونظيره البحريني الشيخ خالد بن حمد آل خليفة أمس السبت، في وضع حجر الأساس وتدشين قاعدة بحرية بريطانية في البحرين، اتفقت الدولتان على إقامتها في ميناء الملك سلمان في كانون الأول ديسمبر عام 2014.

 

وبحسب "بي بي سي" صرح الوزير هاموند "أن هذه الخطوة تعكس التعاون بين البلدين في كافة المجالات ومن بينها المجال الأمني"، قائلاً إن "إنشاء هذه القاعدة يؤكد التزام بريطانيا تجاه أمن البحرين ودول الخليج الفارسي، وان أمن منطقة الخليج الفارسي من أمن المملكة المتحدة".

 

كما نقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية قول خليفة: إن "هذه الخطوة تعكس التعاون الوثيق بين البلدين الصديقين في المجالات كافة ومن بينها المجال الأمني، وحرصهما على الارتقاء بمستويات التعاون بينهما بما يلبي طموحاتهما ويزيد من مصالحهما المشتركة".

 

وأضاف أن "المملكة المتحدة من الدول الرئيسة التي تسهم بنصيب ملموس في تعزيز أمن واستقرار المنطقة والعالم، وإنشاء مقر التسهيلات البحرية البريطانية في المملكة يجسد التزام المملكة المتحدة تجاه مملكة البحرين والمنطقة بشكل عام".

 

يذكر أن عدد من المنظمات الحقوقية أعربت عن قلقها العميق إزاء الإتفاقية بين الحكومة البريطانية ونظيرتها البحرينية على إنشاء قاعدة عسكرية في ظل استمرار الإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان.

الاعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=27731