الحدث السياسي

البيان الختامي لمشاورات فيينا بشأن سورية


اختتم مساء أمس الجمعة30/10 في العاصمة النمساوية فيينا اجتماع موسع على مستوى وزراء خارجية الدول المعنية بالأزمة السورية بالتأكيد على ضرورة مكافحة الإرهاب والحل السياسي لهذه الأزمة وضمان وحدة وعلمانية سورية.

في ما يلي بنود البيان الختامي للاجتماع:
1-وحدة سورية واستقرارها وسيادتها على كامل أراضيها، وعلمانيتها هي أسس رئيسية.
2ـ بقاء مؤسسات الدولة.
3ــ حقوق كل السوريين بغض النظر عن قوميتهم أو عقيدتهم الدينية يجب أن تصان.
4 ــ يجب أن تتسارع الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب.
5ــ العبور الإنساني يجب أن يكون مضموناً ضمن كل أراضي سورية، وكل الحاضرين يجب أن يقوموا بزيادة الدعم للنازخين داخلياً، واللاجئين والبلدان التي تحتويهم.
6ــ "داعش" والمنظمات الإرهابية الأخرى المصنفة بواسطة مجلس الأمن وآخرون يتفق عليهم الحاضرون، يجب أن يُهزموا.
7 ــ بناء على بيان جنيف 2012، وقرار مجلس الأمن 2118، الحاضرون يدعون الأمم المتحدة لإحضار ممثلي الحكومة والمعارضة السورية من أجل عملية سياسية تفضي لحكومة ذات صدقية، كاملة الصلاحيات وغير طائفية، ويلحقها تعديل بالدستور وانتخابات. هذه الانتخابات يجب أن تدار بواسطة مراقبين من الأمم المتحدة من أجل انتخابات مُرضية، ولضمان أعلى المعايير الدولية بالشفافية والمسؤولية، حرة وعادلة لكل السوريين حتى من هم في الشتات لهم الحق في المشاركة.
8 ــ هذه العملية السياسية ستكون بقيادة سورية، ويملكها السوريون، وهم من سيحدد مستقبل سورية.
9 ــ الحاضرون مع الأمم المتحدة سيبحثون عن أساليب لضمان تحقيق وقف إطلاق نار عام ليعلن في يوم محدد بالتوازي مع العملية السياسية المتجددة.. الحاضرون سيبذلون جهدهم في الأيام المقبلة لردم الفجوات وبناء اتفاق. الوزراء سيعودون للاجتماع بعد أسبوعين لتكملة النقاشات.

الاعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=27665