العالم العربي

الكويت يرفض إعادة الجنسية للناطق السابق باسم القاعدة


رفض القضاء الكويتي طلباً تقدم به المتحدث السابق باسم تنظيم القاعدة سليمان بوغيث لاستعادة جنسيته بعد سحبها بسبب نشاطه مع القاعدة.

وأشارت صحيفة (القبس) الكويتية أن المحكمة الإدارية برئاسة المستشار جاسم الراشد رفضت  الدعوى المرفوعة من بوغيث والتي طالب فيها بإلغاء قرار اسقاط الجنسية الكويتية وتسليمه جواز السفر.

وأكدت المحكمة أنه تم سحب جنسية بو غيث لانتسابه الى القاعدة باعتراف منه، موضحة :" أن القاعدة تقتل الأبرياء ولدى بوغيث فكر بتكفير حكام المسلمين".

ونقلت (القبس) عن المحكمة قولها أن " للأوطان حرمات ذروة سنامها الأمان وقدس أقداسها السلام، فلا يجوز أن التعدي على الحرمات".

وأضافت المحكمة :"لما كانت الجنسية هي رابطة ولاء وانتماء امتياز قبل أن يكون حق، فيتعين أن يمارس الحق في نطاقه".  

ولفتت المحكمة الكويتية في قرارها الى أن "الحرية الشخصية هي ملاك الحياة الانسانية كلها، لا تخلقها الشرائع بل تنظمها، لا توجدها القوانين بل توفق بين شتى مناحيها ومختلف توجيهاتها تحقيقاً للخيرالمشترك للجماعة ورعاية للمصلحة العامة، فهي لا تتقبل من القيود إلا ما كان هادفاً إلى هذه الغاية مستوحياً تلك الأغراض".

وكانت الكويت سحبت الجنسية من بوغيث عقب ظهوره كناطق رسمي باسم تنظيم القاعدة بعد أيلول عام 2000.

وفي وقت سابق من العام الجاري ألقت السلطات التركية القبض على بوغيث زوج ابنة أسامة بن لادن، وكشف مدير المرصد الإسلامي الإعلامي في لندن ياسر السري أنه بعد التحقيقات مع أبو غيث في شعبة مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن أنقرة، أطلق سراحه من قبل المحكمة كونه لم يرتكب جريمة وإنما دخل إلى تركيا بجواز سفر سعودي مزور بهدف الحصول على صفة لاجئ سياسي ومن ثم الانتقال الى السعودية للالتقاء مع زوجته ابنة أسامة بن لادن.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2764