نافذة على الصحافة

حلم التفرد بالسلطة يقود أردوغان إلى الهلاك


أفادت صحيفة العرب الأردنية أن حظوظ حزب أردوغان في الفوز بالأغلبية في الانتخابات التشريعية ضئيلة جداً نظراً لتحمله مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن قبل أسبوع من الانتخابات التشريعية يضاعف حزب أردوغان الجهود لاستعادة الأكثرية المطلقة التي خسرها قبل خمسة أشهر، وسط أجواء توتر أذكاها هجوم أنقرة والنزاع الكردي،
وحزب العدالة والتنمية مني في السابع من تموز بهزيمة نكراء بحصوله على 40,6% من الأصوات متراجعاً بـ10 نقاط مقارنة مع النتيجة التي حققها في 2011 وخسر الغالبية في البرلمان.

 

وبحسب الصحيفة عزا متابعون للشأن التركي أن الخسارة التي مني بها حزب العدالة والتنمية نتيجة لسياسة أردوغان الرعناء والتسلطية وطموحاته لامتلاك السلطة المطلقة في البلاد، إضافة إلى سياسته الخارجية التي قلبت نظرية صفر أعداء إلى صفر أصدقاء، كما ساهم تضييقه على الحريات في البلاد وفضائح الفساد التي عصفت بقيادات كبيرة تابعة له في السلطة بتراجع شعبيته وانكشاف حقيقته لدى الشعب التركي.

 

ويرى مراقبون أن السخط الشعبي على سياسات أردوغان ستنعكس مجدداً على نتائج الانتخابات، حيث توقعوا هزيمة جديدة له ستكون أكثر حدة من الأولى في الانتخابات المقررة عقدها بعد فشل المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافية، فقد كان حزب العدالة والتنمية وراء هذا الفشل أملا في التفرد في السلطة.

 

الإعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=27521