العالم العربي

مظاهرات ضد التمديد للبرلمان الليبي


تظاهر العشرات من سكان العاصمة الليبية طرابلس أمس الثلاثاء احتجاجاً على قرار البرلمان تمديد فترة ولايته إلى نهاية العام المقبل.  

وطالب المتظاهرون الشعب الليبي بالخروج إلى الشوارع ومطالبة البرلمان بالالتزام بالفترة المحددة له حتى شباط القادم حسب الإعلان الدستوري المؤقت.

وكان البرلمان الليبي قد قرر أول أمس الاثنين، حسب خريطة الطريق التي اعتمدها، التمديد لنفسه لولاية تنتهي في شهر كانون الأول من العام المقبل، خلافاً لما أقره الإعلان الدستوري المؤقت الذي أصدره أول مجلس انتقالي للبلاد، برئاسة مصطفى عبدالجليل، والذي حدد 7 شباط المقبل تاريخ نهاية ولاية البرلمان الحالي.
ميدانياً.. قتل جنديان ليبيان من القوات الخاصة الصاعقة في هجومين مسلحين منفصلين نفذهما مجهولون بمدينة بنغازي.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن مصادر بمركز بنغازي الطبي قولها إن الجندي صلاح المرغني وصل إلى المركز الطبي بعد إصابته بعدة أعيرة نارية أطلقت عليه من قبل مجهولين بمنطقة الصابري وأدت إلى وفاته، مضيفة أن الجندي صالح القوري من قوات الصاعقة تم استقباله بالمستشفى حيث اغتيل هو الآخر من قبل مجهولين.

وفي حادث آخر أفادت مديرة مكتب الجلاء الطبي في بنغازي فاديه البرغثي أن المستشفى استقبل خالد رافع العوامي ابن العقيد بالجيش الليبي رافع العوامي إثر تفجير سيارة والده التي كان يقودها عند مصحة الصفوة بعبوة لاصقة، مشيرةً إلى أن حالته حرجة وقد بترت رجله.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري لقي 13 جندياً ليبيا مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في هجوم انتحاري استهدف قاعدة للجيش الليبي في بنغازي.

وكان مصدر أمني أفاد أن المهاجم فجر نفسه في سيارة أمام قاعدة برسيس الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا من بنغازي.

وأقدمت معظم الدول على غلق قنصلياتها في المدينة نظراً لتدهور الوضع الأمني فيها في الأشهرالأخيرة حيث تشهد بانتظام تفجيرات لسيارات ملغومة واغتيالات رجال جيش وشرطة، كما أوقفت بعض شركات الطيران الأجنبية رحلاتها الى بنغازي.

يذكر أن معظم ثروة ليبيا النفطية في الشرق الذي يشهد اضطرابات على خلفية مطالب باستقلاله عن الحكومة المركزية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2734