أحوال البلد

مشروعي.. برنامج للإقراض متناهي الصغر


 

استناداً إلى رؤية السيد الرئيس بشار الأسد لدعم قطاع الاقتصاد عموماً وقطاع تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة خصوصاً، انطلق اليوم الأحد برنامج "مشروعي" بتطلعات جديدة أكبر وأشمل، بعد أن استطاع خلال السنوات الماضية أن يوزع 877 مليون ليرة سورية على شكل قروض من دون فوائد على 17,482 مستفيد عبر 293 صندوق موزعة على 11 محافظة.

 

وتكريساً لهذه الأفكار تم اليوم الأحد 4-10- 2015 توقيع اتفاقية لتطوير وتوسيع برنامج "مشروعي" بين كل من وزير الإارة المحلية _ نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات المهندس عمر ابراهيم غلاونجي والأمين العام للأمانة السورية للتنمية فارس كلاس والتي ستستمر لتصل إلى 5,2 مليار ليرة سورية على 63 ألف مستفيد عبر 1500 صندوق في كل المحافظات السورية دون استثناء.

 

ويعتبر برنامج مشروعي هو البرنامج الأول في سورية الذي يقدم قروضاً بلا فوائد في المجتمعات الريفية عبر صناديق محلية بإدارة فرق عمل يختارها المجتمع المحلي وأصحاب القروض، وتحدد هذه الفرق المستفيدين من قروض الصناديق حسب الأولوية والحاجة في كل منطقة، ليتمكن كل مستفيد من إدارة مشروعه وتطويره بنفسه، كما تتبع هذه الصناديق مع فرقها وزارة الإدارة المحلية من خلال مكاتب التنمية في المحافظة المعنية التي تعمل بشكل مشترك بين فريق المحافظة المعني وفريق الأمانة السورية للتنمية.

 

ويهدف المشروع إلى دعم التجمعات السكنية ضمن أراضي الجمهورية العربية السورية من خلال تأسيس صناديق مالية غير ربحية تقدم التمويل المتناهي الصغر للفئات الفقيرة والأشد فقراً بهدف تأسيس مشاريعهم الخاصة المدرّة للدخل أو التوسع في مشاريع قائمة.

 

وتبدأ السنة المالية لبرنامج مشروعي للمقترض في الاول من كانون الثاني وتنتهي في الحادي والثلاثين من كانون الاول من كل عام، وتبدأ السنة الأولى من تاريخ بدأ تسديد القرض وحتى الحادي والثلاثين من كانون الاول.

 

وتمول الأمانة السورية للتنمية من خلال برنامج مشروعي صناديق القرى المستهدفة برصيد افتتاحي يدار من قبل لجنة التنمية المحلية ويعطى للمقترضين على شكل قروض فردية أو جماعية لتمويل مشاريع مدرة للدخل حسب الأولوية أو قروض تعليمية.

 

نسرين ترك - مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=26703