نافذة على الصحافة

اسرائيل وتركيا على وشك توقيع اتفاقية حول حادثة سفينة مرمرة


ذكرت صحيفة (هآرتس)، أن اسرائيل وتركيا باتتا قريبتين من توقيع اتفاق مصالحة نهائي، بعد موافقة تركيا على تخفيض مبلغ التعويضات الذي تطالب اسرائيل بدفعه لعائلات القتلى الأتراك في حادثة سفينة مرمرة.

ونقلت الصحيفة عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى، أن الحكومة التركية ليّنت موقفها في موضوع حجم التعويضات لعائلات القتلى، وعرضت على وفد إسرائيلي زار أنقرة مؤخراً، مبلغاً أقل من المبلغ الذي كانت تطالب به سابقاً، وبالتالي بات يتعين على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن يقرر ما إذا كان سيوافق على الإقتراح التركي الجديد أم لا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموظف الإسرائيلي رفض الإفصاح عن مبلغ التعويضات الجديد، لكنه أشار إلى أن تركيا طالبت إسرائيل في الماضي بدفع مليون دولار لكل عائلة من عائلات القتلى، في حين عرضت إسرائيل دفع 100 ألف دولار لكل عائلة، وأشار الموظف إلى أن المبلغ الذي تطرحه تركيا الآن يبدو معقولاً.

وقالت الصحيفة أن المفاوضات التي جرت بين الطرفين، الاسرائيلي والتركي، في أنقرة قبل أسبوعين، حققت تقدماً ملحوظاً، مشيرةً إلى أن الوفد الإسرائيلي كان برئاسة مستشار نتنياهو لشؤون الأمن القومي، يوسي كوهين، ويوسيف تشيخانوفير، المبعوث الخاص لـ نتنياهو إلى المحادثات، والمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية نيسيم بن شطريت.

واعتبرت أن مشاركة بن شطريت، تعد مؤشراً على أن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، مطلع على المحادثات، بعد أن كان يعارضها بشدة خلال السنوات الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن الموظف الإسرائيلي قوله :"أن الإتفاق بات شبه جاهز، ولم يبق سوى كتابة المبلغ في السطر الفارغ، وتقليص الفجوات المتعلقة بالمبالغ"، وأضاف "أنه توجد رغبة لدى الجانبين لإنهاء الموضوع في أقرب وقت وإعادة العلاقات الطبيعية بين الجانبين".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=2654