العالم العربي

رئيس مجلس الأمة الكويتي: الحكومة لن تحضر جلسة البرلمان


قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم إن الحكومة لن تحضر جلسة المجلس المقررة غداً الثلاثاء، بسبب تقديم استقالتها.

وقال الغانم، في مؤتمر صحافي نقله تلفزيون الكويت: "أتمنى ولمصلحة الكويت، أن يوفق سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في تعديل الفريق الحكومي، ليكون لديه فريق حكومي قادر على مجاراة طموحات المجلس".
وهذا أول إعلان من أحد أركان السلطة عن استقالة الحكومة الكويتية، التي ذكرت صحف محلية أن وزراءها "وضعوا استقالاتهم بتصرف رئيس الوزراء الليلة الماضية، قبل ساعات من حكم المحكمة الدستورية في شأن صحة انتخابات البرلمان التي تمت في تموز الماضي".
وكانت المحكمة الدستورية الكويتية رفضت الطعون المقدمة لحل مجلس الأمة وقضت بصحة دستورية الانتخابات البرلمانية التي جرت في شهر تموز الماضي.

كما قضت المحكمة التي عقدت برئاسة المستشار يوسف المطاوعة ببطلان عضوية النائبين في مجلس الأمة الحالي أسامة الطاحوس ومعصومة المبارك واعلان فوز المرشحين عبدالحميد دشتي ونبيل الفضل بعضوية مجلس الامة الحالي.

وكانت المحكمة الدستورية تلقت 53 طعناً انتخابياً في الدوائر الانتخابية الاولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة في انتخابات مجلس الامة 2013 للحكم فيها بجلسة أمس الاحد.

الا ان الازمة الرئيسة التي تواجه البلاد تتمثل باستقالة الحكومة بسبب طرح العديد من النواب (مجلس الامة) الثقة بها، وذلك بعد ان تقدم العديد من الوزراء باستقالات جماعية الى رئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك الذي كان بانتظار حكم المحكمة  الدستورية، اذ ان استمرار المجلس ينذر بسيل من الاستجوابات الجديدة بحق عدد من الوزراء

وتجدر الاشارة في هذا السياق إلى تداول الانباء حول تقديم المبارك استقالة حكومته لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح وينتظر أن يتم تأليف حكومة جديدة  قد تكون في بداية العام الجديد.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2637