نافذة على الصحافة

تعاون روسي أميركي للقضاء على داعش


نقل موقع "فوكس" الأمريكي عن مجلة دير شبيغل الألمانية قولها إن وكالتي الاستخبارات الروسية ونظيرتها الأمريكية تجريان مفاوضات سرية بشأن إجراءات مشتركة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي .

و ذكرت مصادر أمنية غربية أن الروس والأميركيين أنهوا مشاورات مكثفة أدت إلى التوافق على غرفة عمليات مشتركة في سورية، تضم ضباطاً من هيئات الأركان لدى الطرفين.

المصادر لفتت إلى أنه ليس مستبعداً أن ينضم إلى الغرفة بريطانيون وفرنسيون، خصوصاً بعد القرار الرئاسي الفرنسي باللحاق بالروس والأميركيين، وتوجيه ضربات إلى "داعش".

وبحسب مصادر في وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية  قالت المجلة إن "وفدي الاستخبارات الروسية والأمريكية عقدا اجتماعاً في العاصمة الروسية موسكو وأن المحادثات بينهما ركزت على تعاون عسكري محتمل بشان الأزمة في سورية".

 وتبدو المهمة الأولى لغرفة العمليات تبادل المعلومات حول بنك الأهداف، خصوصاً أن السوريين والإيرانيين يملكون معطيات "أرضية" أوسع بكثير مما تملكه عمليات الاستطلاع الجوي الأميركية المستمرة، فيما لا يملك الفرنسيون معلومات كافية عن انتشار "داعش" في سورية،  بعد رفض الأميركيين تقاسم المعلومات معهم، طيلة مدة رفضهم المشاركة في عمليات ضرب التنظيم في سورية.

كذلك تسعى الغرفة المشتركة إلى تنظيم "الازدحام" في الأجواء السورية، خصوصاً في الشمال، التي تجوبها مقاتلات سورية وأميركية وروسية قريباً.

بدوره قال موقع "فوكس" الأمريكي إن "وزير الخارجية الأمريكي جون كيري رحب مؤخراً بالدعم الروسي في مواجهة الإرهاب لكن من المرجح أن يكون التعاون بين موسكو وواشنطن وصل إلى مرحلة متقدمة أكثر مما تم الإعلان رسمياً".

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال ايغور كوناشينكوف قال يوم الجمعة الماضي  إن وزير الدفاع الروسي سيرغى شويغو ونظيره الأمريكي اشتون كارتر أكدا في اتصال هاتفي ضرورة تنسيق الجهود الثنائية ومتعددة الاطراف في مواجهة الارهاب الدولي، في حين أعلنت وزارة الخارجية الروسية بالتوازي مع ذلك أن موسكو مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة بشأن جميع المسائل بما في ذلك الشأن السوري.

في سياق متصل، تم الإعلان عن زيارة لوفد استخباراتي أمريكي إلى موسكو لتنسيق الجهود في مكافحة الإرهاب، وكان وزيرا الدفاع الروسي سيرغي شويغو والأميركي أشتون كارتر، قد أجريا الجمعة الماضي محادثات هاتفية، للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية قبل 18 شهراً، تؤكد الذهاب نحو التنسيق في العمليات الجوية.

 

مركز الإعلام الإلكتروني 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=26290