اقتصاد وأسواق

تعاون سوري عراقي لتنمية الصادرات الزراعية


أكد رئيس  اتحاد المصدرين محمد السواح، أهمية  تنمية الصادرات الزراعية  وتعزيز التعاون المشترك بما ينعكس ايجاباً على مختلف المنتجات.
جاء ذلك ضمن مباحثات الاتحاد مع وفد الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية العراقية برئاسة حسن نصيف التميمى.

وعبر الجانبان، عن ضرورة استئناف العمل مباشرة على الأرض من خلال توقيع مذكرات تفاهم تؤسس لعمل مشترك ينهض بالقطاع الزراعي في البلدين ويفسح المجال لتكون مختلف المنتجات الزراعية السورية بالعراق وما ينتج في العراق بسورية.

وأكد السواح أن الاتحاد سيعمل خلال الفترة المقبلة لتخطي مختلف الصعوبات التي واجهت المصدرين السوريين في العراق، لتعود حركة البضائع إلى سابق عهدها في الاتجاهين، مبيناً أن سورية تنتج مختلف الأصناف الزراعية التي تحتاج إلى تسويق رغم وجود الأزمة، إلا أن الاتحاد يصدر مختلف المنتجات لكن بكميات ليست كبيرة نظراً للعقوبات المفروضة على سورية لكن المنتج السوري مطلوب في مختلف دول الجوار حتى في الدول الأوروبية.

من جهته عبر التميمي، عن أهمية إعادة العلاقات التجارية ولاسيما الزراعية بين البلدين إلى ألقها خاصة بعد الضرر الذي لحق بالعمليات التجارية في سورية نتيجة الأعمال الإجرامية للمجموعات الإرهابية المسلحة على حدود البلدين.

إلى ذلك، دعا إياد محمد رئيس اللجنة الزراعية في الاتحاد السوري لإيجاد آلية للتسويق بشكل يضمن انسياب المنتجات الزراعية السورية على مدار العام، والتنسيق المستمر مع الجانب العراقي لتحديد المراكز التي يمكن تصدير المنتج السوري إليها لضمان تسويق المنتج لمختلف المحافظات العراقية.

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=26077