الحدث السياسي

الخارجية الروسية: موقف موسكو ثابت حيال الأزمة في سورية


 

جددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الاثنين 7 أيلول ثبات موقف موسكو حيال الأزمة في سورية .

 

وقالت زاخاروفا تعليقاً على أنباء وردت في وسائل الإعلام الأوروبية حول تغيير مزعوم في نهج روسيا حيال الأزمة في سورية، "إن روسيا لا تشارك في تعيين أو إقالة رؤساء بلدان أخرى وينطبق نهجها هذا على سورية أيضاً".

 

وأضافت  "أود التأكيد مجددا أننا لا نشتغل بالهندسة الاجتماعية ولا نعين الرؤساء الأجانب ولا نخلعهم بأنفسنا أو بالتآمر مع أي كان .. وهذا ما ينطبق على سورية والبلدان الأخرى في المنطقة التي أنا على قناعة بمقدرة شعوبها على تقرير مصيرهم بأنفسهم".

 

وأكدت زاخاروفا أن روسيا تدعو بثبات وعلى الدوام لحل الازمة في سورية والى التنفيذ غير المشروط لأحكام بيان جنيف الصادر في الثلاثين من حزيران العام 2012 وتتقيد بكل صرامة بقواعد ومبادئ القانون الدولي بما في ذلك احترام سيادة الدول"، وأود لو ان جميع شركائنا تصرفوا على هذا النحو بالذات على الحلبة الدولية".

 

وتابعت المتحدثة "إن التدخل السافر لبعض الدول الغربية في شؤون دول الشرق الأوسط أدى إلى تشكل منطقة غير مستقرة على مقربة من القارة الأوروبية وازدياد أخطار الإرهاب والتطرف بأضعاف في بعض الأحيان ويتدافع على أبواب البيت الأوروبي الآلاف والآلاف من اللاجئين من المناطق المضطربة بسبب تعرض دول لتجارب مليئة بروح الهندسة الاجتماعية وخاصة سورية وليبيا والعراق واليمن وأفغانستان".

 

ورداً على أسئلة الصحفيين في موسكو قالت زاخاروفا "يؤسفنا أن بعض الدوائر السياسية في الغرب تظهر في السنوات الأخيرة فشلاً تاماً في القدرة على التعلم من أخطائها حتى في الحالات التي تزداد فيها أخطاء هذه العواقب المأساوية وضوحا مع كل يوم يمر بالنسبة للأوروبيين".

 

وأضافت المتحدثة "إن بعض الساسة الأوروبيين لا يسرعون مع ذلك الى إصلاح حساباتهم الخاطئة التي جاءت في حقيقة الأمر سبباً لجميع هذه المشاكل بل على العكس يحاولون بكل عناد وحتى النهاية تنفيذ مخططاتهم التي أظهرت ضررها بكل وضوح والتي يمكن ان تنجم بنتيجتها تحديات ومشاكل جديدة أكثر خطراً على النطاق الدولي".

 

وأشارت زاخاروفا إلى أن هناك من يحاول توريط روسيا في ذلك عبر ترويج الإشاعات والتزويرات وربما أنهم يفعلون ذلك من أجل أن يلقوا علينا فيما بعد قسماً من المسؤولية عن مأساة منطقة الشرق الأوسط والخطر المحيط بالأمن الاوروبي والدولي .

مركز الاعلام الالكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=25773