العالم العربي

قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في بنغازي


قتل 7 أشخاص على الأقل، وأصيب 8 آخرين في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف البوابة الأمنية في منطقة برسس في مدينة بنغازي الليبية

وأفادت مصادر أمنية بأن من بين القتلى عسكريين ومدنيين تصادف وجودهم قرب البوابة، وأشارت هذه المصادر إلى أن الانفجار أحدث حفرة عميقة في الأرض وسمع دويه في المناطق المحيطة.

وتعيش مستشفيات بنغازي حالة من الاستنفار وحراسة مشددة لقوات الجيش، وكانت بوابة (برسس) قد شهدت قبل أيام اشتباكات بين قوات الجيش ومهاجمين بهدف "تحرير" موقوفين محسوبين على التيار الجهادي.

كما قامت القوات المتمركزة بالبوابة في وقت سابق بضبط مواد غذائية فاسدة كانت متوجهة إلى بنغازي.

وتحولت مدينة بنغازي إلى مدينة الاغتيالات السياسية والأمنية، حيث تضاعفت مؤخراً عمليات الاغتيال آخرها عملية العقيد في المخابرات ببنغازي الجمعة الماضي.

ويضاف الاغتيال الجديد في مدينة بنغازي، أول أمس الجمعة، لما يقارب السبعين اغتيالاً في صفوف قيادات أمنية وسياسية في المدينة منذ سقوط نظام السابق في 2011 .

وكان مقتل ضابط في الاستخبارات العسكرية في مدينة درنة، العقيد فتح الله القزيري، أعاد موضوع الاغتيالات إلى الواجهة.

وتزامنت الاغتيالات مع تحول مدينة بنغازي في المقابل لبيئة حاضنة لعدد كبير من الجماعات المتطرفة، أهمها جماعات تابعة للقاعدة وأخرى لأنصار الشريعة، حيث كانت وسائل إعلام قد كشفت قبل أيام احتضان بنغازي لأكبر تجمع تسيقي لقيادات القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وجماعات أخرى مرتبطة بأنصار الشريعة في بلدان مغاربية.

انتشارهذه الجماعات في المدينة بالإضافة لسلسة الاغتيالات، حول بنغازي لبؤرة توتر أمني كبيرة، كثيراً ما رفضها السكان الذين خرجوا في أكثر من مناسبة للتظاهر ضد انتشار المسلحين في أرجاء المدينة.

 إلى ذلك، أفادت مصادر أمنية، أمس السبت، بالعثور على جثث 5 ضباط ليبيين مقتولين رمياً بالرصاص في أحد حقول النفط جنوب ليبيا.

وفي وقت سابق، أكد وزير النفط الليبي عبدالباري العروسي أن مشكلة إمدادات النفط في ليبيا سيتم التغلب عليها قريباً، وأن كل الخيارات واردة بما في ذلك اللجوء إلى العمل العسكري من أجل فك الحصار المفروض على موانئ تصدير النفط من قبضة الميليشيات التي تسيطر عليها منذ تموز الماضي.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2559