نافذة عالمية

فرنسا تعيد 900 مليون يورو لروسيا بعد فسخ صفقة "ميسترال"..و مصر هي الرابح الأكبر


 

كشف مصدر روسي رفيع المستوى في الهيئة الفدرالية الروسية المعنية بالتعاون الخارجي العسكري-التقني لوكالة "نوفوستي" اليوم الخميس 27 اّب، "أن فرنسا أعادت إلى روسيا 900 مليون يورو تعويضاً عن عدم تسليمها سفينتي "ميسترال"، فيما ذكرت وسائل إعلام أن مصر تعد الأوفر حظاً بالحصول على السفينتين".

 


وأوضح المسؤول أن هذا المبلغ متكون من الـ800 مليون يورو التي دفعتها روسيا مباشرة في إطار العقد الخاص بتوريد حاملتي المروحيات والذي وقعه الطرفان في عام 2011 "وبلغت قيمته 1.12 مليار يورو"، بالإضافة إلى مبلغ 100 مليون يورو إضافية، تعويضاً عن النفقات الروسية على تطوير مروحية "كا-52 كا" التي صممت خصيصا لـ"ميسترال"، وتدريب خبراء روس على قيادة السفن من هذا الطراز، وبناء مرساة مخصصة للسفينتين في ميناء فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي.

 


من جهة أخرى قال المسؤول إن موسكو لم تعط ترخيصاً بعد لتوريد "ميسترال" إلى دولة أخرى.

 


وبيّن أنه يتعين على فرنسا أولاً أن تبلغ الجانب الروسي بهوية المشتري الجديد، وفي حال لم تبد موسكو تحفظات على الصفقة، سيتمكن الفرنسيون من توريد السفينتين إلى الخارج، علماً بأن نفقات رسوها وصيانتها باتت تشكل عبئاً  ملموساً على الميزانية الفرنسية.

 


كما ذكرت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية أن باريس تجري مفاوضات مع نحو 10 دول باعتبارها مشترين محتملين لسفينتي "ميسترال".

 


وأضافت الصحيفة أن "المفاوضات بين باريس والقاهرة "وصلت إلى مرحلة متقدمة"، واعتبرت أن الجانب المصري قد يستخدم السفينتين لإجراء عمليات في اليمن وليبيا، مضيفة أن السعودية مستعدة لتمويل الصفقة جزئياً".

 

 

يذكر أن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند قد اتفقا على فسخ العقد الموقع بين الطرفين لتوريد "ميسترال"، وذلك بعد أن رفضت باريس تسليم السفينتين باعتبار أن الأوضاع السياسية الراهنة غير ملائمة لتنفيذ الصفقة بعد أزمة أوكرانيا.

مركز الاعلام الالكتروني

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=25248