نافذة عالمية

بعد معلومات عن عمليات تجسس أمريكية.. أوباما يعتذر


قدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما اعتذارات إلى اليابان بعد معلومات نشرها موقع "ويكيليكس" عن قيام واشنطن بالتجسس على سياسيين يابانيين .

 

وكالة الصحافة الفرنسية، نقلت عن الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا قوله في مؤتمر صحفي اليوم: إن "أوباما أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عبر فيه عن أسفه لأن القضية اثارت جدلاً كبيراً في اليابان".

 

ولفت الناطق إلى أن رئيس الوزراء الياباني، قال لأوباما:" إن تعرض يابانيين لنشاطات من هذا النوع يمكن أن يضر بعلاقات الثقة بين البلدين".

 

يُذكرأن رئيس الوزراء الياباني، طالب نائب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بإجراء تحقيق حول أنباء، عن تجسس أمريكي على الشركات والحكومة اليابانية.

 

يُشار إلى أن موقع "ويكيليكس" نشر في 31 تموز الماضي حزمة جديدة، من الوثائق السرية للاستخبارات الأمريكية تكشف، عن عمليات تنصت استهدفت مسؤولين في الحكومة اليابانية وكبرى شركات البلاد، بما فيها ميتسوبيشي والبنك المركزي الياباني.

 

وكشف الموقع عن قائمة بـ 35 هدفا سريا للتنصت داخل اليابان، بالإضافة إلى نشر تقارير بمعلومات تم جمعها عن طريق عمليات التنصت بما فيها مواد تتعلق بالعلاقات الأمريكية-اليابانية، وموقف طوكيو من مفاوضات منظمة التجارة العالمية واستراتيجيتها المتعلقة بقضية التغير المناخي.

 

مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=25191