نافذة عالمية

مجلس الأمن الروسي: تزايد حالات التجسس على نظم المعلومات الحكومية


كشف نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي، أنه العثور على برامج تابعة للاستخبارات التقنية الأجنبية في نظم المعلومات للمؤسسات الحكومية الروسية.

 

وقال باتروشيف في اجتماع مكرس لقضية الأمن المعلوماتي عقده في فلاديفوستوك يوم الأربعاء 26 آب، إن الخبراء رصدوا "تزايدا كبيرا في عدد الهجمات الألكترونية على شبكات المعلومات والاتصالات التابعة للمؤسسات الحكومية"، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب تطوير نظام حماية المعلومات.

 

المسؤول الأمني الروسي، لفت إلى نتائج التحقيق الذي أجرته هيئة الأمن الفدرالية الروسية لعدد من المؤسسات الحكومية في مقاطعات الشرق الأقصى الروسي، والتي أظهرت "فعالية ضعيفة للإجراءات الخاصة بحماية المعلومات".

 

وانتقد باتروشيف موظفي الدولة بسبب استخدامهم خدمات "غوغل" و"ياهوو" و"واتس آب" الأجنبية، مطالبا محافظي مقاطعات الشرق الأقصى الروسي بإيلاء المزيد من الاهتمام لهذه القضية واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

 

وقال:" إن اللجوء إلى المواقع والتطبيقات الأجنبية لتنفيذ مهمات متعلقة بعمل الحكومة يمثل خطرا حقيقيا."

 

واعتبر أمين مجلس الأمن الروسي، إهمال الموظفين قواعد العمل في نظم المعلومات هو أحد أسباب ضعف حماية نظم المعلومات الحكومية والمحلية.

 

هذا، وكان نائب رئيس مجلس الدوما الروسي نيكولاي ليفيتشوف قد أرسل 21 آب، طلبا إلى رئيس الحكومة دميتري مدفيديف يلتمس فيه منع استخدام منظومة "وندوز 10" في المؤسسات الحكومية، مشيرا إلى أن شركة (مايكروسوفت) ستسجل المعلومات الشخصية للمستخدم ومعلومات الاتصال، وستجمع كلمة السر، والكلمات الواردة به ومعلومات أخرى.

 

مركز الإعلام الإلكتروني

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=25189