الحدث السياسي

حول الأوضاع في سورية.. بوغدانوف تبادل الآراء مع وفد المعارضة السورية الداخلية


أكدت وزارة الخارجية الروسية، أنه جرى اليوم في موسكو لقاء ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص، للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط والدول الأفريقية نائب وزير الخارجية، مع وفد المعارضة السورية الداخلية برئاسة علي حيدر وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية.

 

وفي بيان لها، قالت الخارجية الروسية اليوم: إنه "جرى في سير اللقاء تبادل مسهب للآراء حول تطور الوضع في سورية وحولها” موضحة أنه أعير اهتمام أولوي لمهمة الإسراع بالحل السياسي للأزمة في سورية مع التركيز على “إطلاق العملية الرامية إلى تنفيذ تطلعات الشعب السوري”.

 

وأضاف البيان: إن "ممثلي الأحزاب السياسية في سورية قدموا تقييما للقاءين التشاوريين السوريين السوريين اللذين انعقدا، في موسكو سابقا وأعربوا عن تأييدهم لاستمرار الاتصالات على ساحة موسكو".

 

فيما دعا وفد المعارضة السورية الداخلية، الذي يزور موسكو إلى إجراء لقاء تشاوري ثالث للمعارضة السورية في موسكو، حسبما أفاد الموقع الالكتروني لقناة (روسيا اليوم).

 

ونقل الموقع عن الوزير حيدر قوله لوكالة أنباء (سبوتنيك) إن "لقاء موسكو3 بات ضروريا نظرا لاستحالة استئناف عملية جنيف في الظروف الراهنة".

 

الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، ذكرت أن أعضاء الوفد سيعقدون أيضا، لقاءات في مجلسي الاتحاد والدوما الروسيين وفي مجلس مفتي روسيا، بالإضافة إلى اللقاء مع فيتالي نعومكين منسق لقاءات موسكو التشاورية بشأن حل الأزمة في سورية، والمدير العلمي لمعهد الاستشراق في موسكو.

 

بدوره، قال طارق أحمد عضو قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي،: إنه "لا يجب حصر الموضوع فقط ما بين معارضة الخارج والحكومة، كما يريد البعض في الخارج.. نحن صيغة سياسية تريد التوفيق ما بين الجهات المختلفة".

 

ووفقا لموقع (روسيا اليوم) الذي نقل عن بوغدانوف، قوله: إنه "يتوقع أن تبدأ مجموعة الاتصال الدولية حول سورية التي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة، إلى سورية ستيفان "دي مستورا" عملها في تشرين الأول المقبل"، مضيفا :إنه يجب أن يدرك الجميع أن "جنيف3" ليس لقاء منفصلا، بل عملية تفاوض ستتطلب توفر الإرادة السياسية والصبر والوقت".

 

تابع نائب وزير الخارجيه الروسي: إننا نرى أن عقد مثل هذا المؤتمر يستحق دعمنا، ولذلك بدأنا الخطوات العملية للإعداد لـ "جنيف3"، معتبرا أن نتائج لقاءات "المعارضة السورية" يجب أن تشكل قاعدة مشتركة، لإجراء المفاوضات مع الحكومة السورية في إطار عملية "جنيف 3."

 

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=25124