نافذة عالمية

إعادة الحياة الدبلوماسية بين طهران ولندن بشكل رسمي


افتتح وزیر الخارجیة البریطاني فیلیب هاموند ظهر الیوم الأحد، السفارة البریطانیة في طهران، واصفاً زيارته الى طهران بأنها لحظة تاريخية في العلاقات بين البلدين.

 

وقال هاموند على صحفته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن هذه هي اول زيارة لوزير خارجية بريطاني الى طهران منذ العام 2003 ، وهذه لحظة تاريخية في العلاقات بين البلدين.

 

وسیلتقي هاموند خلال زيارته لطهران التي تستمر يومين، نظيره الإيراني محمد جواد ظريف وكذلك الرئيس حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.

 

وبالتزامن مع الخطوة تشهد العاصمة لندن افتتاح القائم بالأعمال الإيراني غير المقيم محمد حسن حبيب زادة سفارة بلاده.

 

وبعد افتتاح السفارتين يبقى التمثيل بين البلدين على مستوى القائمين بالأعمال.

 

يشار الى أن سفارة لندن مغلقة منذ العام 2011 بعدما اقتحمها متظاهرون معارضون لتشديد العقوبات على بلادهم على خلفية البرنامج النووي الايراني، وأغلقت في الوقت ذاته سفارة الجمهورية الإسلامية في العاصمة البريطانية.

 

وبدأت العلاقات بين ايران وبريطانيا بالعودة الى التحسن بعد انتخاب حسن روحاني رئيسا في حزيران العام 2013 ،واستئناف المفاوضات النووية مع القوى الكبرى نهاية العام ذاته.

 

وفي شباط العام 2014، قررت الدولتان تطبيع العلاقات بينهما،حيث قاما بخطوة رمزية برفع أعلام بلديهما فوق مباني سفارتيهما في طهران ولندن. وقبل ذلك بوقت قصير، قررتا تعيين قائمين بالاعمال غير مقيمين.

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=25050