نافذة عالمية

شميد: أردوغان يسعى للحفاظ على السلطة بأي ثمن


أكد دوروتي شميد رئيس برنامج تركيا المعاصرة، في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان يسعى، للحفاظ على السلطة بأي ثمن ويهمش، وحزبه العدالة والتنمية بقية الأحزاب الأخرى، ويقمعها قبيل إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة.

 

وفي مقابلة مع صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية، أوضح شميد نشرت الأحد، أن أردوغان "استحوذ فعلياً على السلطة المركزية ووضعها بين يديه، وهو من أفشل بشكل غير مباشر محادثات تشكيل حكومة ائتلافية"، لافتا إلى أنه يريد السيطرة على جميع قطاعات الدولة والمجتمع بما في ذلك الاقتصاد.

 

وأشار شميد إلى أنه يجب على أردوغان، إذا كان يريد ضمان المزيد من أصوات الناخبين التعامل بطريقة مختلفة مع حزب العمال الكردستاني، وعدم التورط أكثر في الأزمة في سورية، مبيناً أن استطلاعات الرأي تظهر أن الشعب التركي لا يثق كثيرا بقدرة حزب العدالة والتنمية على حل الأزمات.

 

يُذكرأن أردوغان، أعلن السبت أنه سيدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة مطلع تشرين الثاني القادم بعد فشل المشاورات، لتشكيل حكومة ائتلافية بين الأحزاب الممثلة في البرلمان التركي.

 

من جانبها، انتقدت صحيفة "دي بريسه" النمساوية بشدة ممارسات رئيس النظام التركي رجب أردوغان على الساحة الداخلية، مؤكدة أنه في سبيل البقاء في السلطة وزيادة التحكم والتسلط يدفع بلاده إلى أتون دوامة من العنف.

 

وأوضحت الصحيفة في مقال نشر على موقعها الالكتروني الأحد، أن أردوغان باستمراره في سياسة استخدام العنف والسلاح ضد مناهضيه، وقمع الحريات العامة وحرية الإعلام والصحافة والرأي يزيد، من تعقيد الاوضاع الداخلية في تركيا وينفذ ممارسات خطيرة، للتسلط وبسط "النفوذ المطلق"الذي يطمح اليه كرئيس للبلاد.

 

الصحيفة بينت أن استمرار سياسة أردوغان الموجهة ضد خصومه السياسيين، من أحزاب ومنظمات وأفراد ورفضه الحلول السياسية، ودعوته لانتخابات برلمانية مبكرة، تعتبر كمن يصب الزيت على النار وستزيد من التوتر السياسي والأمني القائم حول صلاحياته ورئاسته.

 

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو أكد السبت، أن أردوغان أشعل نار الإرهاب، ويتغذى على سفك الدماء لفرض النظام الرئاسي على الشعب.

 

مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=25029