نافذة عالمية

طهران توافق على تفتيش موقع "بارتشين"


توصلت طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتفاقية سرية تقضي بقيام خبراء من إيران بعمليات تفتيش المنشأة في قاعدة "بارتشين" العسكرية، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتيد برس".

 

وذكرت "أسوشيتيد برس" الأربعاء 19 آب، أن الوثيقة التي حصل الصحفيون على نسخة منها، تنص على تسليم المراقبين الإيرانيين صورا ومقاطع فيديو لتلك المنشأة، وكذلك عينات بيئية ضرورية من هناك  للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بدلا من قيام مراقبي الوكالة بتفتيشها.

 

هذا، وأشارت "أسوشيتيد برس"، إلى أن دول السداسية (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا) لم تشارك في صياغة هذه الاتفاقية، إذ أن الاتفاقات الأخيرة بشأن برنامج إيران النووي لا تنص عليها.

 

الجدير بالذكر، أن "خارطة الطريق" الموقعة في السابق من قبل الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو ونائب الرئيس الإيراني رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي، تقضي بأن الوكالة الدولية ستبين ما بقي من المسائل المتعلقة بعناصر عسكرية محتملة لبرنامج طهران النووي قبل نهاية العام الجاري.

 

وكانت الوكالة الدولية، حاولت مرارا منذ عام 2005 التوصل إلى اتفاق حول إجراء عمليات التفتيش من قبل مراقبيها في قاعدة بارتشين العسكرية الواقعة على بعد 30 كيلومترا جنوب شرق طهران، معبرة عن شكوكها بوجود منشأة نووية هناك. لكن السلطات الإيرانية تمسكت بمنعها عن ذلك، مشيرة إلى وجود مواقع عسكرية في بارتشين لا ترتبط أنشطتها ببرنامج إيران النووي بأي شكل من الأشكال.

 

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=24967