نافذة عالمية

كوجاساكال: أردوغان خالف الدستور وعليه أن يستقيل فورا


أكد رئيس نقابة المحامين في مدينة اسطنبول التركية أميت كوجاساكال، ضرورة محاكمة رئيس النظام التركي رجب أردوغان لعدم التزامه بالدستور التركي، مشيراً إلى أن عليه أن يستقيل فورا ويحال إلى المحكمة وإلا على البرلمان أن يقيله بتهمة الخيانة الوطنية.

 

وقال ساكال في تصريح له:" إن المادة السادسة من الدستور تشير إلى ضرورة محاكمة أي مسؤول مهما كانت صفته بتهمة الخيانة الوطنية إذا لم يلتزم بالمواد الأساسية للدستور."


وجاءت هذه التصريحات تعليقا على قول أردوغان :"إنه سيحكم البلاد كرئيس دولة دون أن يبالي بما يقوله الدستور، معتبراً أن على الجميع "أن يقبلوا بسياسات الأمر الواقع إلى أن يتم تغيير الدستور".

 

من جانبه،  زعيم حزب الحركة القومية دولت باخشالي، قال : "إن أردوغان تحول إلى ديكتاتور استبدادي لا يحترم الدستور ولا يلتزم به و إنه يشبه هتلر و موسوليني."

 

بدوره،أكد زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو، أنه لا فرق بين اردوغان والرئيس التركي الاسبق كنعان إيفرين الذي قام بانقلاب عام 1980 وحكم البلاد بشكل استبدادي ديكتاتوري وأعدم الشباب واعتقل الالاف من المواطنين تحت وطأة حكم العسكر.

 

وكان نواب من أحزاب المعارضة التركية انتقدوا أمس تصريحات أردوغان التى وصف فيها نفسه أيضا بـ "الرئيس القوى الذى غير نظام الحكم بشكل فعلي" واعتبروها انقلاباً على الدستور.

 

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=24811