الحدث السياسي

لافروف: اتفقنا مع السعودية على مواصلة التنسيق لاستئناف الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف، أن هناك خلافات بين روسيا والسعودية بشأن تطبيق بنود بيان "جنيف"،1 ولكن أغلب المواقف متقاربة، لافتا إلى أن النقاش حول المبادرة التي اطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنشاء حلف إقليمي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي سيتواصل.

 

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في موسكو اليوم “ناقشنا أهداف تطبيق التفاهمات والتوافقات التى يضمنها بيان جنيف 1 .. وعلى الرغم من وجود بعض الخلافات فى المواقف الروسية السعودية حول تطبيق البيان إلا أنه يمكنني القول أن أغلب المواقف الروسية السعودية تتطابق".

 

وأضاف : اتفقنا على مواصلة التفكير في الخطوات التي يجب اتخاذها لخلق الظروف المواتية، لاستئناف الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة السورية بجميع أطيافها برعاية المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا.

 

وأشاروزير الخارجية الروسي إلى اللقاء الثلاثى الذى جمعه مع الجبير ووزير الخارجية الامريكي جون كيري، في قطر قبل أسبوعين حيث جرت مناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط وسبل حل الأزمة في سورية، مبينا أن "لقاء موسكو اليوم كان مفيدا جدا ويأتي لتطوير التفاهمات التي تم التوصل إليها في الدوحة".

 

وأوضح لافروف أن الرؤية الروسية والسعودية موحدة في ضرورة تضافر الجهود لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي وغيره، من التنظيمات الإرهابية التي هي مصدر الخطر ليس فقط لروسيا والسعودية بل للعالم كله، لافتا إلى أن النقاش سيتواصل حول المبادرة التي اطلقها الرئيس فلاديمير بوتين لإنشاء تحالف إقليمى واسع ضد داعش وقال “لقد وجدنا بعض الملامح لتطبيقها".

 

وذكر لافروف، أنه من ضمن نتائج لقاءات اليوم "ضرورة دعم توحيد صفوف المعارضة السورية على قاعدة متينة وبناءة لبلورة الرؤية الموحدة، لمستقبل سورية وذلك سيصب في مصلحة إطلاق الحوار الفعال تحت الرعاية الأممية".


وحول مبادرة الرئيس الروسي لإنشاء تحالف ضد تنظيم "داعش"، تشترك فيه الحكومة السورية إلى جانب تركيا والسعودية، أكد لافروف "أن مشاركة الجيش العربي السوري في هذه الجهود ضرورة"، لافتا إلى أن روسيا والسعودية تدعمان جميع المبادئ المنصوص عليها في إعلان "جنيف1" ومن ضمنها ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة في سورية والجيش السوري من ضمن هذه المؤسسات.

 

وبين لافروف أنه رغم وجود تطابق في وجهات النظر بين روسيا والسعودية تجاه أغلب مبادئ إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية إلا أنه لا تزال هناك بعض الخلافات في المواقف بين البلدين وقال ..”نعتقد أنه لا بد من إيجاد حل لجميع النقاط الخلافية وبعدها سيتم تحديد ملامح الفترة الانتقالية ولا بد من أن يقوم السوريون بهذه المهمة بأنفسهم فقط على أساس إعلان جنيف1″.

 

ودعا لافروف جميع الدول التي لها تاثير بالأوضاع في سورية إلى الابتعاد عن خيار اسقاط القيادة السورية عسكريا لأن ذلك سيصب في مصلحة تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

 سانا_مركز الإعلام الإلكتروني

.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=24664