نافذة عالمية

ظريف في لبنان لمناقشة حل الأزمة في سورية.. وتأجيل زيارته إلى تركيا


 

وصل اليوم الثلاثاء 11 آب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بيروت لبحث النمواضيع الإقليمية.

 وصرح الوزير ظريف بعيد وصوله الى مطار بيروت: اننا سنلتقي المسؤولين اللبنانيين من أجل تطوير التعاون بين البلدين وبحث السلام والامن في المنطقة.

واوضح، ان مجيئي الى لبنان فرصة تاريخية، فانا ارى ان هناك لعبة خطرة تجري ميدانيا، من هنا فان التعاون والتشاور ضروريان لمواجهة التحديات.

واشار الوزير ظريف الى ان الكيان الاسرائيلي ينظر لفرصة الاتفاق النووي التاريخي على أنه تهديد خطير له، وتابع قائلا: نأمل أن يفتح الاتفاق النووي صفحة جديدة في علاقات دول المنطقة.

وأوضحت الناطقة باسم الخارجیة الایرانیة مرضية أفخم أن بیروت ستکون المحطة الأولی من الجولة الإقلیمیة الثانیة لوزیر الخارجیة محمد جواد ظريف التي تبدأ الیوم الثلاثاء والتي سیبحث خلالها المواضیع الثنائیة والاقلیمیة والمبادرة الایرانیة لحل الأزمة السوریة وکذلك نتائج المباحثات النوویة.


ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" عن أفخم: أن سیاسة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة کانت ومنذ البدایة ترتکز علی ثلاثة أسس منطقیة تتمثل في احترام الحقوق المشروعة للشعب السوري ودعوته للاصلاح وتحدید مصیره بنفسه وعدم تدخل الأجانب في شؤون سوریة وعدم استخدام الارهاب کاداة لتحقیق الأهداف السیاسیة.

 

وبيّنت أن المبادرة الإیرانیة المکونة من أربعة بنود لحل الأزمة السوریة تأتي في نفس الإطار ویجري تحدیثها حالیاً وسیتم طرحها بعد التشاور مع الحکومة السوریة وسائر اللاعبین المؤثرین.

 

وختمت بأن الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تری أن الأزمة السوریة لیس لها أي حل عسکري و أن الحل سیاسي ودبلوماسي ولابد أن یکون قائماً علی الحوار والوفاق.

في سياق آخر أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الإيرانية عن تأجيل زيارة  ظريف إلى تركيا.

ونقلت وكالة "إرنا" عن المسؤول قوله: إن “الزيارة مدرجة على جدول الأعمال لكنه تم تأجيلها لوقت آخر لبعض الارتباطات”.

مركز الاعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=24643