نافذة عالمية

بروجردي: النزعة الاستكبارية الأميركية هي السبب في عدم ثقة ايران بها لحد الآن


 

أكد علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني أمس الأحد  9 آب خلال حوار بثه تلفزيون "العالم": إن النزعة الاستكبارية الاميركية هي السبب في عدم ثقة ايران بها لحد الان.

وقال  بروجردي: ان ايران لا تثق بالولايات المتحدة بسبب نزعتها الاستكبارية وسياساتها الداعمة للكيان الصهيوني وقتل الشعب الفلسطيني المظلوم والعدوان السعودي على اليمن والتي تتعارض مع سياسة ايران المبنية على دعم المظلومين.

وتابع قائلاً: في مثل هذه الأجواء التي تسودها عدم الثقة فإن أي خرق للاتفاق من قبل الجانب الآخر سيؤدي إلى إجراء مماثل من قبل ايران.

واشار رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الى دراسة حصيلة المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 بشكل جدي ودقيق في المجلس والى ان الالتزام بالاتفاق يجب ان يكون متبادلا وقال: ان لم يلتزم الجانب الغربي بتعهداته فإن إيران أيضا لن تكون ملزمة باي تعهد.

وبخصوص مراجعة الاتفاق النووي في اميركا والغاء الحظر، قال بروجردي: لنفترض أن الإدارة الأميركية قامت بإلغاء الحظر وان الكونغرس بادر إلى وقف الحظر، فان الإدارة الاميركية وفقاً للاتفاق تعهدت بتطبيقه، وهو ينص في جانب منه ايضاً على ضرورة وقف الكونغرس لقرارات الحظر ضد ايران وفي حال خرق الاتفاق فان طهران ستحتفظ بحقها في الرد بشكل مماثل.

وأضاف بروجردي: بعد تحد طويل استغرق 12 عاماً واصدار ست قرارات ضد ايران تمكنا في النهاية من فرض منطقنا في هذه المواجهة غير المتكافئة واليوم نرى ان مجموعة 5+1 تعترف بحقنا في التخصيب.

وتابع قائلا: انه من الآن فصاعدا سيكون من حق ايران التخصيب بشكل رسمي كما هو حال بعض الدول التي تمتلك التقنية النووية السلمية، وقال: من غير المسبوق أن تصدر الأمم المتحدة ستة قرارات ضد بلد ما ومن ثم تقوم بالغاء جميعها دون ان تطبق اي واحدة منها.

وأشار بروجردي الى أن الغرب رضخ عمليا لموضوع اخراج ايران من تحت البند السابق وفق جدول زمني محدد واضاف : ان الحظر السياسي سقط بزيارة عدد من الوفود الاوروبية لطهران وتقديم طلبات لزيارات مماثلة، وفي القطاع الاقتصادي ايضا بدات منافسة لدخول الاسواق الايرانية لكن ايران وضعت شروطا للموافقة على الاقتراحات منها ضرورة نقل التقنيات الى البلاد.

 

مركز الاعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=24600