العالم العربي

جيش الجنوب السوداني يعترف بسيطرة المتمردين على 4 ثكنات


اعترف الجيش في دولة جنوب السودان اليوم الخميس أنه فقد السيطرة على مدينة بور شرق البلاد بعد سيطرة القوات الموالية للجنرال "بيتر قديت" عليها الليلة الماضية، وذلك وسط أنباء عن سيطرة المتمردين على ثكنات عسكرية في 4 مناطق.

ونقل موقع (سودان تريبيون) عن الكولونيل فيليب أجوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان القول إن الجيش الوطني منعقد لبحث الخطوة التالية في ضوء التطورات، خاصة في ظل القلق الدولي بشأن الوضع الإنساني في عاصمة ولاية جونقلي.

وأعلن جيش جنوب السودان انشقاق الجنرال قديت قائد الفرقة الثامنة بولاية جونقلي.

وذكر الموقع أنه تردد أن قديت انشق بسبب استهداف قبيلته “النوير” في التوترات الأخيرة بالبلاد.

في غضون ذلك، أفادت شبكة (الشروق) السودانية بسقوط ثكنات عسكرية في أربع مناطق بجنوب السودان هي: بور ومقير ومنقلا وأكوبو في أيدي قادة عسكريين موالين لنائب الرئيس السابق رياك مشار.

وذكرت “سودان تريبيون” بالعربية أن رئيس جنوب السودان أمر قواته في جوبا بالانسحاب إلى ثكناتها ووجه المواطنين بالعودة إلى أعمالهم وفتح متاجرهم ودعا النازحين بالعودة إلى منازلهم ، قبل أن يعرض تحت ضغط من المجتمع الدولي الحوار مع مشار، الذي سبق أن اتهمه بتدبير محاولة للسيطرة على الحكم في البلاد المولودة حديثاً.

وكانت قد حذرت الأمم المتحدة أمس الأربعاء بأن أعمال العنف تنتشر في جنوب السودان بينما دفعت المعارك الضارية الجارية في هذا البلد الولايات المتحدة إلى إجلاء أمريكيين وأجانب آخرين.

يشار الى أن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت أعلن قبل يومين أن الجيش الشعبي تمكن من إحباط محاولة انقلابية وشدد على أن وقت الإنقلابات العسكرية قد انتهى.

كما أعلن حظر تجول في عاصمة البلاد جوبا، وقال سلفاكير ـ في مؤتمر صحفي " إنه تم اعتقال عدد من المتورطين في محاولة الانقلاب التي بدأت قبل أيام وأن الجيش يسيطر علي الموقف".

وصرح رئيس جنوب السودان بأن صد المحاولة أسفر عن خسائر بشرية غير أنه لم يتم حصرها بعد.

وأضاف أن المهاجمين لاذوا بالفرار ونحن نلاحقهم ، متهما مجموعة من الجنود الموالين للرئيس السابق رياك مشار منافسه السياسي الذي عزل في تموز الماضي.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2454