أحوال البلد

مؤسسة الحبوب: تسويق 412 ألف طن قمح خلال 2015


أوضح مدير عام مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب ماجد الحميدان، أنه تم تسويق نحو 412 ألف طن من القمح منذ بداية الموسم الحالي، ونحو 73 ألف طن من محصول الشعير.

وأشار الحميدان إلى أن معظم الكميات المسوقة من محافظة الحسكة، حيث بلغت كميات الأقماح المسوقة إلى مركز القامشلي نحو 283 ألف طن، يليها محافظة حماة بواقع تسوق 106 آلاف طن من القمح، ثم حمص بواقع 10500 طن ثم ينخفض الرقم إلى نحو 3500 طن في الجنوب بمحافظة درعا، تليها طرطوس بواقع 2700 طن، في حين تشابهت الكميات المسوقة في كل من محافظتي حلب وريف دمشق بنحو 1800 طن، في كل منهما وأخيراً 1700 طن من محافظة السويداء.

وعن انخفاض إجمالي الكميات المسوقة من القمح والتي وصلت للمراكز، أفاد الحميدان أن هذه الكميات مع انخفاضها بشكل كبير عن السنوات التي سبقت الأزمة، إلا أنها تعتبر طبيعية خلال الظروف الحالية التي يمر بها البلد، إضافة إلى أن الفلاحين اعتادوا في السنوات السابقة الاحتفاظ بنسبة من محاصيلهم في منازلهم، تبعاً لحاجتهم من البذار أو الاحتياجات المنزلية مثل البرغل والفريكة أو الطحين، وكانت تقدر هذه النسبة سابقاً قبل الأزمة بنحو 25% من محصول الفلاح، وتصل في مجملها إلى نحو مليون طن من القمح.

الجدير بالذكر أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية، أكد سابقاً أن مخازين القمح والطحين كافية، إضافة إلى توافر كميات كبيرة من السكر والأرز والشاي والزيت.

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=24520