الحدث السياسي

من الدوحة.. لافروف: ضرورة الوقف الفوري لأي تدخل خارجي في الشأن السوري


محادثات سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، في الدوحة مع نظرائه القطري والأمريكي والسعودي تركزت على الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب، معتبرا أن تنظيم "داعش" أكبر تهديد للمنطقة.


وفي مؤتمر صحفي عقده بعد لقاء جمعه مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره السعودي عادل الجبير، قال لافروف الاثنين 3 آب، إن المشاركين في المحادثات أعربوا عن رأيهم المشترك بأن الأوضاع الأمنية في المنطقة مستمرة في التدهور، الأمر الذي يخدم مصلحة الإرهابيين.

وفي عرضه لنتائج المحادثات، عبر لافروف عن موقف موسكو من الأزمة السورية، بما في ذلك في ضوء التهديد الإرهابي الناتج عن نشاطات تنظيم "داعش" في المقام الأول، كما أنه جدد موقف روسيا من دعمها للحكومة السورية.

وقال الوزير بهذا الخصوص "نعم، نحن نقدم دعما عسكريا تقنيا للحكومة السورية في مواجهتها لهذا التهديد... ولدينا أسباب للاعتقاد بأنه من دون هذا الدعم لكانت مساحة الأراضي التي يسيطر عليها هذا الكيان الإرهابي، أكبر بمقدار مئات وآلاف من الكيلومترات المربعة".

كما أكد لافروف نية موسكو التشاور مع دول أخرى تشارك في العملية التفاوضية وتتمتع بتأثير على أطراف سورية مختلفة.

وقال: "أنا أقصد قطر وتركيا ومصر والأردن وإيران.. إن غياب التفاهم بين اللاعبين الخارجيين الذي يحظى كل منهم بنفوذ لدى هذا الطرف أو ذاك، فمن الصعب أن ننتظر أن تكون للعملية السياسية بداية جدية وأن تكون هذه العملية ثابتة وناجحة".


لافروف: حماية واشنطن لمسلحين سوريين مدربين من قبلها تعرقل مكافحة الإرهاب

وبخصوص تصريحات واشنطن حول تقديمها تغطية جوية لما اسمته فصائل معارضة سورية قدمت لها تدريبا عسكريا في وقت سابق، قال لافروف :إن "هذه التصريحات ستكون لها نتائج عكسية لأنها ستعرقل محاربة الإرهابيين في المنطقة."

ولفت لافروف إلى أن تجارب تدريب مسلحين ينتمون إلى "المعارضة المعتدلة السورية" على يد عسكريين أمريكيين كثيرا ما كانت تنتهي بانتقال هؤلاء السملحين إلى صفوف المتطرفين.

وأضاف لافروف أنه طرح هذه المسألة أمام الوزير الأمريكي جون كيري لكنها مسألة لا تزال روسيا تختلف حولها مع الولايات المتحدة.

كما ذكر الوزير الروسي  أنه حين أعلنت الولايات المتحدة قبل عام عن تشكيل ائتلاف لمحاربة "داعش" ،وحصلت على موافقة الحكومة العراقية لكنها لم تسأل موافقة دمشق، وصفت موسكو هذا المنهج بغير الشرعي والضار "لأنه يمثل انتهاكا للقانون الدولي ويعرقل تشكيل جبهة واحدة لمحاربة (داعش) و(جبهة النصرة) والتنظيمات الإرهابية المتصلة بهما".

وأضاف: "ذلك أن الجميع يعترفون يأن الغارات الجوية وحدها غير كافية فمن الضروري تشكيل صفوف لأنصار القضية ممن يقاتل على الأرض ضد التهديد الإرهابي"، وتشمل هذه الصفوف الجيش العربي السوري والجيش العراقي والأكراد".

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي طرحها في لقائه مع ولي ولي العهد السعودي، تهدف إلى تشكيل جبهة واسعة ضد الإرهاب تجمع جهود من يقاتل ضد الإرهاب على الأرض مع جهود الدول القادرة على دعمهم في ذلك.

لافروف: روسيا تدعو إلى وقف فوري لأي تدخل خارجي في الشأن السوري

وقال لافروف :إن" روسيا تدعو إلى وقف التدخل الخارجي فورا في المسألة السورية، وإلى حل الأزمة بالمفاوضات بين جميع الأطراف.

وأعرب لافروف في هذا السياق عن أمله في إمكانية إحراز تقدم في العملية السياسية المقبولة لدى جميع الأطراف السورية، وكذلك في مجال تشكيل "جبهة قوية لمواجهة الخطر الإرهابي في الشرق الأوسط".


مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=24351