نافذة عالمية

800 جندي ضد "بوكو حرام" بدعم من بنين


أعلن رئيس بنين توماس بوني يايي، السبت 1 آب، أن بلاده سترسل 800 جندي للمشاركة في القوة الإقليمية الجديدة المكلفة بقتال حركة "بوكو حرام ".


وقال رئيس بنين إثر استقباله نظيره النيجيري محمد بخاري، في كوتونو:" إن بلاده تبرهن تضامنها مع "إخوة السلاح"، في المنطقة "بإرسال كتيبة من 800 رجل (...) للقضاء نهائيا على هؤلاء الخارجين على القانون".


ومن المقرر، أن تتشكل "قوة التدخل المشتركة متعددة الجنسيات" من 8700 جندي من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين، وأن تتخذ من العاصمة التشادية نجامينا مقرا لها.


ومهمة هذه القوة هي تحسين عملية التنسيق داخل التحالف العسكري الذي شكلته نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون ضد "بوكو حرام"، والذي حقق منذ شباط انتصارات عديدة ضد الحركة ولكن دون أن يتمكن من القضاء عليها.


ويواجه بخاري الذي تولى منصبه في 29 أيار، مهمة مكافحة التمرد الذي كثف هجماته مؤخرا.


وخلال أول شهرين من عهد الرئيس الجديد، حصدت هذه الهجمات في شمال شرق نيجيريا أكثر من 800 قتيل.


ولم تقف هذه الهجمات عند حدود نيجيريا بل تعدتها إلى تشاد والكاميرون المجاورتين واللتين شهدتا في الأسابيع الأخيرة هجمات انتحارية غير مسبوقة.

فيما تولى الجنرال اليا اباه، الجمعة، مهامه كقائد لهذه القوة المشتركة التي يفترض أن تبدأ العمل في الحال حسب التصريحات الأخيرة، لبخاري ومسؤولين نيجيريين آخرين، لكن المعلومات عنها لا تزال قليلة.


مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=24293