نافذة عالمية

فابيوس: الاتفاق یصب في خدمة السلام.. وتظاهرة طلابية احتجاجا


قال وزیر الخارجیة الفرنسي لوران فابیوس :"إن ایران دولة تتمتع بنفوذ واسع في المنطقة، ولدی البلدین إهتمام مشترك في مجال مکافحة الارهاب والتطرف.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزیر الخارجیة الايراني محمد جواد ظریف الیوم الاربعاء ، أضاف فابیوس :إن فرنسا تحرص علی إرساء اسس السلام والاستقرار الذي تحتاجه المنطقة.


کما اعتبر الاتفاق النووي، بأنه یصب لخدمة السلام والاستقرار في المنطقة مضيفا: أن الاتفاق النووي لیس اتفاقا تقنيا فقط، بل إنه تحقق من اجل استتباب السلام
والاستقرار علی الصعیدین الاقلیمي والدولي.


كما أعلن فابيوس أنه يحمل دعوة رسمية، من رئيس بلاده فرانسوا هولاند إلى نظيره الايراني حسن روحاني للقيام بزيارة إلى باريس، خلال تشرين الثاني القادم، منوها في نفس الوقت الى ان ان وزيري الزراعة والتجارة الفرنسيين سيقومان بزيارة الى ايران خلال ايلول القادم.


وفي السياق ذاته، شهدت العاصمة الايرانية طهران تظاهرة طلابية احتجاجا، على السياسات الفرنسية السابقة تجاه ايران، وذلك بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية لوران فابيوس.

وكان حشد غفير برز بينهم الطلبة الجامعيون نظموا تجمعا احتجاجيا، في مطار "مهر اباد" الدولي قبيل وصول وزير الخارجية الفرنسي الى طهران.


وحمل المتظاهرون لافتات ويافطات كتب عليها "الايدز، هدية فرنسا لايران" ، " بعد 30 عاما ايهما الجريمة؟ السيطرة على وكر التجسس او نقل الايدز" ، " لن نسامح ولن ننسى" ، " فرنسا وامريكا هما اساس الحظر" ، " فابيوس عبد اميركا و جاسوس اسرائيل" ، " لا مرحبا بك ملك الايدز".


يُشار إلى أن مواقف فرنسا المتشددة خلال المفاوضات النووية، "التي كانت تاتي ضمن مخطط تقسيم الأدوار"، جعلت الشعب الايراني يشعر بالكراهية تجاه مسؤولي هذا البلد، لاسيما فابيوس المتهم بقضية تصدير الدماء الملوثة إلى ايران قبل عدة سنوات والتي أدت إلى إصابة العديد من الأطفال بهذا المرض العضال.


مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=24206