الحدث السياسي

ولايتي: الدعم سيكون أقوى و لا تفاوض مع أميركا بشأن سورية


قال  مستشار الشؤون الدولية للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني علي أكبر ولايتي في تصريحات الثلاثاء، أن إيران ستزيد دعمها لـ "مجاهدي محور المقاومة في المنطقة"، وأكد إنها "لن تتوانى عن دعم الحلفاء في سورية والعراق ولبنان واليمن".


ووفقاً لوكالة "تسنيم" الإيرانية، فقد نفى ولايتي أن يكون "باب المفاوضات بين إيران وأميركا مفتوحاً حول قضايا المنطقة"، وقال :إنه "سواء في الاجتماعات الخاصة أو اللقاءات العامة، فقد تضمنت المفاوضات مناقشة البرنامج النووي فقط".

وأضاف :أن "أميركا تريد التفاوض مع طهران حول اليمن وسورية، ولكن المرشد الأعلى لم يوافق على ذلك"، مؤكداً أن "دعم طهران لحلفائها في لسورية ولبنان والعراق واليمن سيكون أقوى".


وأشار ولايتي ، إلى أن "المفاوضات التي جرت بين طهران وواشنطن لإسقاط نظامي طالبان في أفغانستان والنظام لعراقي السابق تمت تحت مظلة الأمم المتحدة".

وتابع قائلاً: أن "الأميركيين يرغبون بالدخول في مفاوضات مع طهران بخصوص القضايا الإقليمية مثل سورية واليمن، إلا أن المرشد الأعلى علي خامنئي، لم يسمح لأي مسؤول رسمي التفاوض مع الأميركيين بصفة ممثل عنه، وذلك لأنه “لا يمكن له الثقة بالأميركيين أبداً".


كما شدد ولايتي على رفض إيران تفتيش مواقعها العسكرية، بحسب قرار مجلس الأمن، وقال :"إن طهران لن تسمح لأحد بتفتيش مراكزها العسكرية أو منشآتها النووية أو التدخل في شؤونها الدفاعية، باستثناء إنتاج الأسلحة النووية التي أفتى المرشد الأعلى بحرمتها، إضافة إلى أن طهران لم ولن تستخدمها أبداً".


وأكد أن "المرشد الأعلى الذي يحدد معالم السياسة الدفاعية، باعتباره القائد العام للقوات المسلحة، أعلن أكثر من مرة أنه لن يسمح لأحد بالتدخل في الشؤون الدفاعية للبلاد".


وتعليقاً على البنود التي تحد من قدرات إيران الصاروخية في اتفاق فيينا، قال: ولايتي إن "إيران تصنع الصاروخ الذي تراه مناسباً، باستثناء الصواريخ التي تحمل رؤوساً نووية سواء بالوقود السائل أو الجامد أو ذات الأمد القصير أو الطويل".

 

كما اعتبر صواريخ "شهاب" و"سجيل" بأنها تم إنتاجها بشكل لا تحمل رؤوساً نووية، ولذا فإن بنود الاتفاق النووي لن يشمل هذا النوع من الصواريخ، على حد قوله.

مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=23948