العالم العربي

"حماس" تفاوض "إسرائيل" لوقف إطلاق النار بينهما


 

كشف مصدر فرنسي لـ صحيفة (البناء) اللبنانية، عن مفاوضات  حالية بين حماس و"إسرائيل" لتوقيع اتفاق وقف إطلاق نار طويل الأمد بينهما بوساطة ألمانية تركية وقطرية.

ويقول المصدر: إن مدير الاستخبارات القطرية غانم الكبيسي يتولى هذا الملف مباشرة مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل المقيم في الدوحة، فيما يتولى مدير عام الاستخبارات التركية التواصل مع الجانبين "الإسرائيلي" والألماني في هذا الموضوع.

ويضيف المصدر، إن رئيس الاستخبارات التركية زار فلسطين المحتلة والتقى مسؤولين "إسرائيليين" الشهر الماضي كما زار أيضا قطاع غزة للغرض نفسه. 

ويؤكد ، أن مسؤول الاستخبارات في السلطة الفلسطينية خالد فرج طلب من الفرنسيين المساعدة في الحصول على معلومات حول مسار هذا التفاوض بين حماس و"إسرائيل".

ويتابع المصدر الفرنسي، إن القطريين والأتراك يشكون بدور لمحمد دحلان ومصر في وصول تنظيم "داعش" إلى غزة، إن مشكلة حماس تكمن في أن أكثر الذين بايعوا دولة البغدادي في غزة هم من المنشقين عن حركة حماس ومن الذين تربوا في حجرها وحضنها، ويريد الأتراك والقطريون الاحتفاظ بسلطة حماس في غزة لاستخدامها ورقة ضغط في صراعهم مع النظام المصري وليس من أجل القضية الفلسطينية، وهذا ما يفسر سعي الدوحة وأنقرة إلى إقرار هدنة طويلة الأمد بين "إسرائيل" وحماس. 

وبالنسبة لمشعل ودوره في هذه اللعبة، يقول المصدر:  إن مشعل الذي يؤيد هذه الهدنة، ليس المسؤول الوحيد في التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين الذي زار الرياض مؤخراً، بل هناك من هو أهم منه، أعني بذلك عبد المجيد الزنداني المرشد الفعلي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن الذي زار الرياض بعد غياب.

ويختم المصدر الفرنسي كلامه: تأتي زيارة مشعل للرياض في سياق إعادة العلاقات بين السعودية وجماعة الإخوان المسلمين العالمية التي يعتبر مشعل من أقطابها المنادين بموقف متشدد من إيران.

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=23839