نافذة على الصحافة

صحفية تشيكية: هزيمة "داعش"ممكنة إذا توقفت واشنطن عن استخدامه


أكدت الصحفية التشيكية تيريزا سبينتسيروفا، أنه بالإمكان هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي في حال قررت أمريكا وحلفاؤها أي السعودية وقطر تركيا التوقف عن استخدامه كأداة لتحقيق مصالحها .

 

وقالت سبينتسيروفا في حديث لها مع موقع "أوراق برلمانية" اليوم: إن تنظيم "داعش" سيهزم في اللحظة التي تتوقف فيها أمريكا عن التشدق بالكلمات الكبيرة والانتقال إلى الفعل، مؤكدة أن التنظيم يصمد فقط إلى المعدل الذي لا تطال فيه الغارات الأمريكية قوافله التي تنقل النفط والأسلحة.

 

وأشارت إلى أن أغلب إرهابيي "داعش" يتقاضون رواتب ولذلك فإن وجودهم فيه هو تجارة رابحة، موضحة أن أغلبهم مستعدون لتغيير الجهة التي يقاتلون في صفوفها ولذلك ففي حال توقف الغرب والسعودية عن تمويل تنظيم "داعش" فإن أغلب عناصره سيفرون منه إلى أطراف أخرى .

 

ولفتت سبينتسيروفا إلى أن الأسابيع الأخيرة أظهرت أن تنظيم "داعش" الإرهابي ليس قوياً بشكل كاف، مشيرة إلى أن الجيش العربي السوري وبالتعاون مع قوات الدفاع الشعبية تمكن من طرد التنظيم المتطرف من العديد من المناطق بما فيها معابر حدودية مع تركيا يتم من خلالها وصول الدعم له.

 

وحذرت من أن هذه التطورات جعلت تركيا تهدد بالقيام بعدوان عسكري على سورية كي تنقذ تنظيم "داعش"، مشيرة إلى أمريكا لا تريد هزيمة "داعش" إرضاء لتركيا التي هي عضو في حلف الناتو وتقوم بحماية إرهابيي "داعش" بكل قوتها وهذا الوضع غريب تماما.

 

مركز الإعلام الالكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=23590